11 عارضاً في قدميكم يخبركم عن ضغط الدم والغدة الدرقية والتهاب المفاصل وأمراض أخرى

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أعراض الأمراض في القدمين: يرسل لنا جسمنا العديد من الإشارات عن صحتنا. مثلاً، القدمان هما مؤشر جيد يعطينا فكرة عن صحتنا بشكل عام. الأوجاع في القدمين أو حتى مجرد تنميلهما تعكس أعراض الأمراض قبل كل أعضاء الجسم الباقية.

1- التشنجات في القدمين :

هذا قد يعني أن جسمكم ينقصه الماء أو أنكم تتدربون بشكل قاس، لكن إذا تكرر هذا بشكل متواصل قد يكون لديكم نقص في البوتاسيوم أو الكالسيوم أو المغنيزيوم.

2- جفاف جلد القدمين:

الجلد الجاف على القدمين قد يشير إلى عدوى فطرية تسمى قدم الرياضي. هذه المشكلة تبدأ بحكاك الجلد الجاف وتتطور إلى التهاب وبثور.

3- أظافر أصابع القدمين سميكة وصفراء:

إذا كان هناك عدوى فطرية تحت ظفركم، فسيصبح الظفر أكثر سماكة ويتغير لونه، وينفصل عن الجلد. هذا يحدث غالباً عند الأشخاص المصابين بالسكري وبالروماتيزم وبأمراض أخرى مناعية.

4- انتفاخ إبهام القدم:

النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل سببه تراكم الحمض البولي. هذا يحدث لأن فائض الحمض البولي يتجمع في أعضاء الجسم الأقل حرارة، وهذا يعني إصبع الإبهام.

premium freepik license
5- أوجاع في مفاصل أصابع القدمين:

هذا قد يكون إشارة إلى الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي. هذا المرض يهاجم المفاصل الصغيرة عموماً مثل مفاصل معصم اليدين وأصابع القدمين.

6- عدم القدرة على رفع القدم:

عدم القدرة على رفع القدم نحو الأعلى انطلاقاً من الكعب قد يكون نتيجة تلف في الأعصاب أو ضربة على الرقبة أو على الظهر أو على الساق.

7- القدمان الباردتان:

قد يكون هناك مشكلة في الغدة الدرقية. تنظم الغدة الدرقية حرارة الجسم وعملية الأيض. علاوة على ذلك، قد تنتج القدمان الباردتان عن سوء الدورة الدموية.

8- قدمان أو أصابع قدمين زرقاء أو حمراء أو بيضاء :

قد يكون هذا أحد أعراض مرض Raynaud.

9- أصابع خالية من الشعر:

إذا اختفى الشعر عن أصابع قدميكم، فقد يشير هذا إلى دورة دموية سيئة نتيجة مرض في الأوعية الدموية.

10- الخدر في القدمين:

عندما تتخدر القدمان بشكل مستمر، فهذا قد يكون عارضاً للاعتلال العصبي المحيطي، مما يعني وجود تضرر في الجهاز العصبي المحيطي. وينعكس هذا على الجسم في جملة أعراض ولكن أكثرها انتشاراً هو السكري وإدمان الكحول.

11- جروح في القدمين لا تشفى:

وجود جرح على قدميكم لا يشفى يمكن أن يشير إلى وجود السكري. المستويات المرتفعة من الغليكوز في الدم تؤدي مع مرور الزمن إلى إصابات في أعصاب القدمين، لدرجة عدم الشعور بالتقرحات في باطن القدم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.