الأعراض ال 8 الأهم لقرحة المعدة ( وكيف نعالجها طبيعياً )

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أعراض قرحة المعدة: إذا كان لديكم مشاكل في الهضم، فربما كنتم تعانون من قرحة في المعدة. القرحة هي جروح في المعدة، عندما تلتهب يمكن أن ينتشر الالتهاب في كل الجسم ويؤدي إلى أوجاع قوية. سنركز في هذا المقال من ifarasha على 8 أعراض لقرحة المعدة تساعدكم في التعرف على المرض وعلى الطرق الطبيعية في الوقاية منه.

كيف تحدث قرحة المعدة

تحدث قرحات المعدة غالباً بسبب نظام غذائي غير متوازن. الاستهلاك المفرط للأطعمة الدهنية والزيوت والبهارات والحوامض يمكن أن تتلف الغشاء المخاطي للمعدة وتؤدي إلى الإصابة بالقرحة.

الضغط النفسي يمكن أن يؤدي أيضاً إلى ظهور أعراض قرحة المعدة. في الواقع، الأشخاص القلقون هم الأكثر تعرضاً للإصابة بمشاكل صحية وبأمراض هضمية أخرى.

لكن السبب الأكثر شيوعاً للقرحة هو ال (Helicobacter pylori (H. pylori، وهي بكتيريا تتسرب إلى المعدة وتسبب التهاباً يؤدي إلى القرحة. يعاني الأشخاص المصابين من هذا الالتهاب سنوات عديدة، وحتى كل حياتهم.

أعراض قرحة المعدة
قرحة المعدة يمكن تظهر بطرق مختلفة. هل سبق أن لاحظتم الأعراض التالية ؟
  • تجشؤ و/ أو غازات مفرطة
  • نقص الشهية أو إحساس بالجوع بشكل منتظم
  • غثيان
  • تعب أو إحساس بالتوعك
  • شرب سوائل أقل
  • فقدان الوزن
  • تقيؤ
  • براز غير منتظم بلون قاتم، مصحوب بدماء

العوارض الأخيرة هي عوارض خطيرة. إذا كنتم تتقيأون بشكل منتظم و/ أو تلاحظون تغييرات في البراز، هذا قد يشير إلى أنكم في مرحلة متقدمة من مرض هضمي أو من القرحة. في هذه الحالة استشيروا طبيبكم في أقرب مهلة ممكنة.

premium freepik license
كيف نتقي قرحة المعدة ونشفى منها ؟

هناك علاجات طبيعية لتحاولوا الوقاية من القرحة أو علاجها. يمكنكم أيضاً أن تحسنوا عاداتكم الغذائية وتسيطروا على الضغط النفسي؛ أي تغيير في نظام حياتكم يمكن أن يحسّن جذرياً صحتكم.

العلاجات الطبيعية الأربع الأفضل لعلاج قرحة المعدة

1. الموز

تنشط المركبات الموجودة في الموز إنتاج الغشاء المخاطي الذي يحمي القناة الهضمية ويشفي قرحة المعدة. من أجل هذا العلاج، من الأفضل أن نستخدم الموز المجفف.

تحتوي هذه الثمرة أيضاً على عناصر مضادة للبكتيريا تمنع تشكل القرحة الناتجة عن ال (Helicobacter pylori (H. pylori. بالإضافة إلى هذا، يحمي الموز الجهاز الهضمي من الالتهابات ويخفف من حمضية العصارات الهضمية.

2. الثوم

إذا كانت ال (Helicobacter pylori (H. pylori هي سبب قرحتكم، فإن فعالية الثوم المضادة للبكتيريا يمكن أن تكون مفيدة جداً. في الواقع، برهنت دراسة قام بها مركز Fred Hutchinson Cancer Research Center في سياتل، أن الخصائص المضادة للميكروبات وللبكتيريا في الثوم، يمكن أن تثبت مستويات الهيليكوباكتر في المعدة وتمنع تكاثرها.

اسحقوا فصين إلى 4 فصوص من الثوم وابتلعوها ثم اشربوا كوباً من الماء. خذوا هذا العلاج مرة في اليوم كل يوم.

3. ال Capsaicin

إنها مادة موجودة في الفلفل الحار. يمكنها أن تمنع نمو القرحة بفضل تأثيرها الذي يحمي الغشاء المخاطي للمعدة. في دراسة نشرتها Critical Reviews in Food Science and Nutrition، بيّنت أن الكابسيسيين يمنع إفراز أحماض المعدة وينشط الدورة الدموية في الغشاء المخاطي وإنتاج المادة المخاطية في المعدة، وهذا يمنع تفاقم القرحة.

4. العسل

هو الغذاء المثالي للوقاية من عدة أنواع من الأمراض وللشفاء منها. تركيبته والمواد الموجودة فيه تساعد على الشفاء من القرحة والوقاية من تفاقمها.

يحتوي العسل أنزيماً معروفاً باسم glucose oxidase يشجع على إنتاج ال hydrogen peroxide الذي يحارب بدوره البكتيريا المسؤولة عن قرحة المعدة. بالإضافة إلى هذا، هذا المحلي الطبيعي يحدّ ويخفف من التهاب الغشاء المخاطي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.