جفاف العينين : 10 نصائح بسيطة وطبيعية مفيدة جداً ! ( 1 )

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

استناداً إلى National Health Service، فإن واحداً من أصل ثلاث أشخاص يعانون من جفاف العينين على الأقل مرة في حياتهم. تحدث هذه المشكلة عندما لا تفرز العينان ما يكفي من الدموع لتبقيا رطبتين أو عندما تتبخر الدموع بسرعة كبيرة جداً. يحدث هذا عادةً بسبب التغييرات الهورمونية، أو النشاطات التي تتطلب تثبيت النظر فترة طويلة، أو التغييرات البيئية، أو ارتداء العدسات اللاصقة أو بعض الأدوية. لحسن الحظ، هناك عدة وسائل طبيعية لمعالجة جفاف العينين بدون اللجوء إلى أي دواء.

لقد جمعنا لكم في هذا المقال من أي فراشة أهم العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكن أن تساعدكم على معالجة مشكلة جفاف العينين في بضعة أيام فقط.

1. اشتروا مرطباً للجو

البيئة غير الصحية هي، في أغلب الحالات، السبب الرئيسي لجفاف العينين. مرطب الجو هو إذن الحل لمشكلتكم. هذا المرطب يدخل الرطوبة إلى الغرفة التي تتواجد فيها، وعندها تتبخر الدموع الموجودة في العينين ببطء أكبر بكثير، مما يبقي عينيكم رطبتين فتشعرون بحال أفضل. مع هذا، من المهم أن تقوموا بتهوئة الغرفة عن طريق فتح النوافذ عندما لا تكونون فيها، كي تتفادوا تشكّل العفن. كما أنكم، إذا كنتم تسكنون أو تعملون في جوٍ يحتوي على غبار، الجأوا أيضاً إلى استعمال فلتر هواء.

2. جربوا الكمادات الساخنة

تتكون الدموع أساساً من الزهم والماء والبلغم بكميات متساوية. عندما تتهيج العينان وتشعرون بالحرقة فيهما، تتوقفان عن إفراز الزهم في غدد الجفون، وهذا ما يؤدي إلى جفاف العينين. هناك وسيلة سهلة للتخفيف من تهيّجهما هي وضع كمادة دافئة على الجفنين لمدة بضع دقائق. تساعد رطوبة القماش الساخن على إخراج الزهم الذي يسدّ الغدد وتخفف أيضاً من الانزعاج.

  • بللوا فوطة قماش نظيفة بالماء الدافئ.
  • اعصروا فائض الماء وضعوا الفوطة على الجفون مدة 5 دقائق.
  • اضغطوا برفق على جفنيكم.
  • كرروا العملية كل يوم لمدة أسبوع كي تخففوا من الإلتهاب.
شيخلاثYoung man in eye care medical concept
3. اشربوا ماء أكثر

يساعد شرب الكثير من الماء في الحفاظ على حالة رطوبة عالية للجسم، وهي العامل الأهم من أجل أسلوب حياة صحي. يؤمن الماء حسن أداء كل أعضاء جسمنا بما فيها عيوننا. كما يساعد في الحفاظ على العينين برطوبة جيدة، مما يسمح بإفراز كمية كافية من الدموع وتجنب الجفاف.

ننصح بشرب 8 أكواب في اليوم.

لا تنتظروا أن تعطشوا حتى تشربوا لأنكم قد تصابون بالتجفاف من غير أن تعلموا. حافظوا دائماً على قنينة ماء بمتناول يدكم واشربوا بانتظام.

4. اضبطوا شاشة كمبيوتركم

إذا كنتم تستخدمون الكمبيوتر باستمرار، تأكدوا من أن شاشتكم موضوعة بطريقة تجعلها تخفف من التعب البصري. الوضعية المثالية هي أن تكون على مستوى عينيكم أو تحتهما قليلاً، ولكن ليس أعلى ولا أدنى من هذا. كما أن تثبيت النظر على الشاشة يخفف من رمش العينين، وحسب دراسة حديثة، فإن الأشخاص الذين يثبتون نظرهم على الشاشة يرمشون أقل بثلاث مرات من أولئك الذين لا ينظرون إليها.

اضبطوا شاشتكم على المستوى الذي يريحكم ويريح عينيكم أكثر.

خذوا استراحات بشكل منتظم طوال اليوم. الحل المثالي هو أن تريحوا عينيكم (بمعنى أن تتوقفوا عن النظر إلى الشاشة) حوالى 10 دقائق كل ساعة.

5. اغسلوا عينيكم وجفنيكم

التنظيف الصحي الجيد مهم لمعالجة العينين الجافتين، خصوصاً إذا كنتم تعانون من جفاف العينين منذ مدة طويلة. عندما تنظفون الجفون، وخصوصاً عند أطرافها، أنتم تزيلون الأقذار التي يمكن أن تتراكم مع الوقت وتسدّ الغدد المنتجة للزهم في العينين. من ناحية النظافة الصحية، يجب أن تحترموا المراحل الأساسية للحفاظ على عينين نظيفتين ومنعهما من التجفاف:

  • املأوا وعاءً بالماء المغلي واتركوه يبرد حتى يصبح فاتراً.
  • أضيفوا ملعقة صغيرة من البايكنغ صودا.
  • انقعوا فوطة قطنية نظيفة في هذا المحلول ونظفوا الجفون والرموش.
  • كرروا العملية بطرف القماش القطني النظيف في كل مرة.
  • افعلوا هذا كل يوم لمدة أسبوع.

تابعوا المقالة التالية :جفاف العينين : 10 نصائح بسيطة وطبيعة مفيدة جداً ! ( الجزء الثاني )

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.