10 عادات تؤذي الدماغ علينا أن نتوقف عن ممارستها فوراً

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الدماغ مسؤول عن وظائف الحياة الهامة لذا الحفاظ عليه معافى سليماً أمر هام جداً. سنذكر الآن من آي فراشة 10 عادات تؤذي الدماغ وتؤثر سلباً بالدماغ عليك التوقف عنها فوراً.

10 عادات تؤذي الدماغ
1. الملل

المرونة العصبية هي قدرة الدماغ على التفكير بشكل مختلف وخلق روابط جديدة. إن نقص التحفيز الفكري يؤدي إلى انحدار فعالية الدماغ كأي عضو آخر.

2- عدم تناول الفطور

إن وجبة الفطور أهم وجبة في اليوم لذا فإن عدم تناول الفطور يجعل الأيض بطيئاً فتكون النتيجة أن يبطئ الدماغ من وظائفه.
وفقاً لدراسة يابانية تبين أن الناس الذين يلغون الفطور بشكل مستمر معرضون بنسبة 36 بالمئة للنزف الدماغي. ولكن وظيفة الدماغ تتحسن إذا تمت تغذيته كل صباح.

3. الهواتف الخليوية

الحقول الكهرومامغناطيسية تطلق إشعاعات مؤذية جداً للإنسان. إن النوم والهاتف إلى جانبك يشوش ذهنك.
بحسب دراسة أجراها باحثون سويديون تبين أن الهاتف الخلوي يسبب التشوش ووجع الرأس وهو أيضاً مرتبط بالسرطان بما فيها أورام الدماغ. للتقليل من الخطر حدّوا من استعمال الهاتف الخليوي وابقوه بعيداً عنكم ما أمكن.

4. العمل خلال المرض

عندما تعمل خلال المرض، يضطر الجسم والمناعة إلى العمل بجهد لمحاربة العدوى. كما أن العمل أثناء المرض يطيل من مدة المرض الأمر الذي يؤثر في الدماغ.

5. الإكثار من الأكل

إن الإكثار من الأكل يسبب زيادة في الوزن وبدانة. ونحن في هذه الحالة نأكل الكثير من الأطعمة الفقيرة بالعناصر الغذائية التي تجعلنا نأكل اكثر ونشعر بالجوع طوال الوقت. الأطعمة الفقيرة بالعناصر الغذائية تقلل من أداء الدماغ وقد تؤدي إلى حالات تشبه الخرف وانخفاض حجم الدماغ.

6. الصمت

التواصل الشفوي مختلف عن التواصل الكتابي على مستويات عدة. وبما ان الإنسان حيوان اجتماعي ويفترض به التواصل، لذا ليس مفاجئاً أن تسبب قلة التواصل الكلامي والاجتماعي القلق والاكتئاب.

7. الافتقار إلى النوم

إن النوم بشكل منتظم وجيد من أهم الأشياء للصحة بما فيها صحة الدماغ. أثناء النوم يقوم الدماغ بنشاطين الاول هو تخزين الذكريات والثاني هو إزالة السموم. إن قلة النوم تؤدي إلى تراكم الصفائح وتغيير في الذاكرة وزيادة في خطر الإصابة بالأمراض الانحلالية العصبية.

8. التدخين

بينت الدراسات أن تدخين سيجارة واحدة يسبب ضرراً للأغشية الدماغية العصبية. ويعتبر التدخين من أبرز أعداء الدماغ.

9. السكر

إن كثرة استهلاك السكر تؤدي إلى حدوث ضرر فادح لكل خلية ونسيج وعضو وللجهاز العصبي. وقد تبين أن هناك رابطاً قوياً ما بين الافراط في استهلاك السكر وما بين مرض ألزهايمر.

10. تلوث الهواء

إن وضع قناع على أنفك يبدو أنه الحل الوحيد لتجنب تلوث الهواء. والدماغ مليء بالمواد الكيميائية المدمرة التي تؤثر في حالة الإنسان على جميع الأصعدة.
لقد تبين أن تلوث الهواء يسبب ضعفاً في الإدراك وانكماشاً في الدماغ وغير ذلك من الأشياء. إن كل ما نتنفسه يصل في النهاية إلى الدماغ ويؤثر في كل عضو بما فيه الدماغ.
وفقاً للباحثين فأن تلوث الهواء مرتبط بنمو وتفاقم مرض الزهايمر ومرض باركنسون وغيرها من الأمراض العصبية الانحلالية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.