5 أدوية تسبب تلفا في القلب لا يمكن تجنبه !

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تلف القلب: مع العمر، تواجه بعض أعضاء الجسم فشلاً يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. ومنها القلب الذي، عندما لا يتوصل إلى ضخ الدم بالشكل الكافي كي يستجيب لحاجات الجسم، يقع في حالة قصور مزمن.

لكن، مع أن العمر هو من العوامل المؤدية لهذه المشاكل الصحية، فليس هو العامل الوحيد. استناداً إلى تصريح الجمعية الأميركية للقلب، المنشور في شهر آب سنة 2016، فإن بعض الأدوية والمكملات الغذائية تساهم في عدم قدرة القلب على اداء وظيفته في ضخ الدم.
إعلان الجمعية الأميركية للقلب يلقي الضوء على الدور الذي تلعبه بعض الأدوية والمكملات في الإصابة بقصور القلب أو في تفاقمه إذا كان موجوداً.

هذه الادوية يمكن أن تسبب مشاكل بعدة طرق. فهي قد تسمم خلايا عضلات القلب وتغيّر الطريقة التي تنقبض بواسطتها. كما يمكن أيضاً أن تتفاعل مع الأدوية المستخدمة لعلاج قصور القلب فتجعلها تفقد بعض فعاليتها.

هذا التصريح من الجمعية يعطي معلومات كاملة عن الأدوية المعنية وكذلك المكملات التي لها تأثيرات خطيرة غير إرادية على المرضى الذين يعانون من قصور القلب. وهي تتضمن الأدوية التي تباع بناءً على وصفة طبية وتلك الني تباع بدون وصفة.

إليكم 5 من هذه الأدوية وكذلك الطريقة التي يمكن أن تؤذي بها صحة القلب :

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية :

هذه الأدوية تتضمن ال ibuprofen وال naproxen، وهي يمكن أن تزيد خطر القصور القلبي. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية nonsteroidal anti-inflammatory drugs (NSAIDs) يمكن أن تزيد احتباس الملح والسوائل وتخفض ردة فعل جسمكم تجاه مدرات البول التي تساعد على التخلص من السوائل وترفع درجة مقاومة الاوعية الدموية مما يحمّل القلب جهداً أكبر.

الفيتامين E المصنّع:

ذكرت دراسة، نشرتها Journal of Cardiovascular Medicine، أن جرعات أعلى من 400 وحدة دولية (UI) يومياً، تزيد خطر القصور القلبي الاحتقاني من 21 إلى 50% عند المرضى المصابين بأمراض القلب.

الأدوية التي تحتوي على ال Ephedrine :

هذه الأدوية يمكن أن تزيد معدل ضربات القلب وضغط الدم وعبء الجهد الإجمالي الذي يتحمله القلب. في حالة القلب الضعيف، يمكن لهذه الأدوية أن تؤدي أيضاً إلى اختلال في نبضاته قد يصبح مميتاً.

دواء Gossypol :

ال Gossypol هو مادة كيميائية سامة تستخرج من نبتة القطن وهي تزيد، بجرعات صغيرة، تأثير الأدوية المدرة للبول. تناول ال Gossypol يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وإلى زيادة خطر الإصابة بجروح في الكلى.

ال Yohimbine :

مستخرج من قشر شجرة، وهو يرفع ضغط الدم وكذلك هورمون الضغط النفسي (Epinephrine). وهذا يجعل وظيفة ضخ الدم أصعب بالنسبة للقلب ويزيد خطر الإصابة بعدم انتظام دقات القلب

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.