فوائد الفيتامين C في منع التجاعيد ومكافحة البقع وحب الشباب في البشرة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يُعتبر الفيتامين C أحد المكوّنات المفضّلة عند أطباء الجلد، وبدعم من العلم، إذ يمكنه أن يساعد على إبطاء شيخوخة الجلد المبكرة، والوقاية من الأضرار الناجمة عن التعرّض لأشعة الشمس وتحسين مظهر التجاعيد ومكافحة البقع الداكنة وحب الشباب.

الفيتامين C مضاد للأكسدة ما يعني أنه يحارب الجذور الحرّة الضارة (سموم) التي تصل إلى الجلد سواء من مصادر خارجية كتلوّث الهواء أو من داخل الجسم بسبب بعض العوامل الطبيعيّة كعملية الأيض. يمكن للجذور الحرّة أن تلحق الضرر بالجلد ويمكن لاستخدام الفيتامين C أن يكافح هذه الجذور الحرة وأن يحسّن مظهر البشرة العام.

فوائد الفيتامين C على الجلد
أظهرت دراسات سريريّة عديدة أنّ الفيتامين C قادر على تحسين مظهر التجاعيد

وبيّنت إحدى الدراسات أنّ الاستخدام اليوميّ لتركيبة من الفيتامين C على مدى ثلاثة أشهر على الأقل يحسّن مظهر التجاعيد الرفيعة والعميقة في الوجه وعلى العنق، فضلاً عن تركيبة الجلد ومظهره العام.

adobe.stock
يمكن للفيتامين C أيضاً أن يساعد على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجيّة الضارة

عندما يُستخدم مع كريم واقٍ من الشمس ذي مؤشّر حماية عالٍ. أظهرت دراسات سريريّة أنّ الجمع بين الفيتامين C ومكوّنات أخرى منشّطة كالفيتامين E وحمض الفيرليك، يمكن أن يخفف من الاحمرار ويساعد على حماية البشرة من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس الضارة على المدى الطويل.

يساهم الفيتامين C في الحدّ من ظهور البقع الداكنة عبر كبح انتاج الأصباغ في الجلد

في تجارب سريريّة أجريت، سجّل غالبية المشاركين الذين استعملوا الفيتامين C تحسّناً في مظهر البقع الداكنة من دون تسجيل تهيّج يُذكر للبشرة أو آثار جانبيّة، لكن لا بد من إجراء دراسات أخرى لتأكيد مفعول الفيتامين C المفتّح للبشرة.

كما يمكن للفيتامين C أن يساعد في مكافحة حبّ الشباب

بسبب خصائصه المضادة للالتهاب التي تساهم في ضبط عملية انتاج الزهم أو الدهن (زيت) في الجلد. في التجارب السريريّة، تبيّن أنّ استعمال الفيتامين C مرتين في اليوم يمكن أن يخفف الندوب الناجمة عن حب الشباب مقارنة مع دواء وهميّ أعطي لقسم من المشاركين في التجربة. وعلى الرغم من أنه لم يتم تسجيل أيّ أثر جانبيّ خطر ناجم عن استخدام الفيتامين C في هذه الدراسات إلا أنه من المهم أن نشير إلى أنّ عدد التجارب السريرية التي درست آثار وفاعلية الفيتامين C لا يزال قليلاً، ولا بد من إجراء دراسات أخرى لتأكيد النتائج المذكورة في هذا المقال.

من يجب ألا يستعمل مستحضرات معدّة من الفيتامين C ؟

اقتصرت دراسة الفيتامين C على الراشدين ولا يُنصح بأن يستعمله الأولاد. اقرئي دوماً لائحة المكوّنات قبل شراء أيّ مستحضر معدٍ من الفيتامين C. إن كنت تعانين من حساسيّة معروفة على أحد المكوّنات، فعليك أن تجري اختباراً على رقعة من الجلد أو استشارة الطبيب قبل الاستعمال. إن كانت بشرتك دهنيّة أو قابلة للإصابة بحبّ الشباب، فاستخدمي تركيبة تحارب أيضاً الزهم (الدهن) أو تحتوي على مكوّنات مثل حمض السليسليك الذي يكافح الطفح الجلديّ.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.