الإيبويروفن Ibuprofen وغير ذلك من الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب NSAIDs خطيرة على كلى الأطفال

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الأدوية والأطفال: ما هي الأدوية التي قد تتلف كلى أولادك إذا استعملتها؟ تعرفي إليها معنا لئلا تكوني من الأهل الذين يكثرون من استعمالها وهم لا يدرون مخاطرها.

يقول باحثون أميركيون أنّ الأطفال المرضى الذين قد يعانون من التجفاف بسبب الانفلونزا أو أمراض أخرى مثل الإسهال،

معرّضون لخطر الإصابة في الكلى إذا ما تم إعطاؤهم الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات والمسكنة للألم مثل الإيبوبروفن والنابروكسن والأسبرين وبعض الأدوية المخفضة للحرارة من فصيلة الأسبرين.

إن حوالي ٣٪ من حالات اصابات كلى الأطفال الحادّة، منذ عقد، سببها تناول الأدوية الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات NSAIDs (non-steroidal anti- drugs.

تؤثر الأدوية غير الستيرويدية المضادة للألم والالتهاب مثل الايبوبرفن والأسبرين على عمل الكلى عبر الحد من تدفق الدم إلى المكونات المصفّية للدم في الكلى ويحدث هذا بشكل خاص إذا كان الولد يعاني من التجفاف بسبب الإسهال أو القيء.

تضمنت الدراسة مرضى يافعين بحاجة إلى غسيل كلى وآخرين يعانون من فشل كلوي دائم.

إن هذه الحالات المرضية ، إضافة إلى مرضى سيكونون بحاجة إلى مراقبة للكلى لمدة سنين، خطيرة إلى حد ما (خاصة عندما

نضع في عين الاعتبار أن البدائل متاحة وأن تجنّب الاصابات الكلوية الحادة الناجمة عن الأدوية غير الستيرويدية المسكنة للألم والمضادة للالتهاب NSAIDs أمرٌ متاح).

ارتفاع الحرارة أمر طبيعي عند الاصابة بمرض وليس خطيراً بذاته، لذا بديل واحد عن الأدوية المسكنة للألم والالتهاب قد يكون

أسيتامينوفن acetaminophen، ولكن البديل الآخر هو عدم استعمال الأدوية بتاتا لفترة من الزمن فإعطاء جسم الولد فرصة لمحاربة المرض بدون أدوية أمر ضروري لتقوية مناعة الأطفال والأولاد.

الغاية من مقالتنا هذه أن ينتبه الأهل من الأدوية وألا يفرطوا في استعمالها إلا عند الحاجة وبناء على رأي طبيب جيد لا يتاجر بمرضاه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.