9 نصائح ضرورية إذا كانت بشرتك حساسة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

إن كانت بشرتك حساسة كبشرة طفل في الثالثة من عمره، وتظهر عليها باستمرار البقع الحمراء وآثار التحسس بسبب أو من دون سبب، فلعلك تواجهين مشكلة البشرة الشديدة الحساسيّة / البشرة الحساسة.

ما هي البشرة الحساسة؟

البشرة الحساسة ليست نوع بشرة مستقلاً مثل البشرة العاديّة أو الجافة أو الدهنيّة أو المختلطة بل هي حالة. يمكن لكافة أنواع البشرة أن تكون حساسة: البشرة الدهنية التي تظهر عليها البثور وحب الشباب أو البشرة الجافة المعرّضة للإكزيما والتهاب الجلد.

ما يميّزها عن سواها هو أنّه لا يمكن توقّع رد فعلها على مستحضرات التجميل أو العلاجات في صالونات التجميل أو العناية الإضافية. إذا حصل خطب ما فلن تمرّ المشكلة مرور الكرام من دون أن تترك أثراً: تتهيّج البشرة، تظهر عليها بقع حمراء، تتقشّر، تظهر بثور، يظهر عليها ردّ فعل قويّ، وخز، إحساس بالشدّ، أوجاع أو حكاك.

أول خطوة نتخذها للعناية ببشرة حساسة هي أنّ نهدئها بواسطة مكوّنات مناسبة ثم نرطّبها ونغذيها ونحميها ونقيها من مشاكل أخرى. ولهذه الغاية، عليك أن تحددي ما يناسبها. يشير أطباء الجلد أنّ أيّ شيء يمكن أن يسبب تهيّج البشرة، لكن عندما نعتني بها في المنزل، فغالباً ما يكون السبب هو مستحضرات التجميل الشعبيّة.

لا بدّ للأشخاص أصحاب البشرة الحساسة أو الشديدة الحساسيّة من أن يولوا اهتماماً خاصاً بطرق العناية التي يتبعونها.

اختاري بحرص مستحضرات العناية: يُفضّل أن تحمل عبارة “غير مسببة للحساسيّة” وألا تحتوي على كحول أو بارابين أو اسيتون أو زيوت عطرية أو كبريتات. يُنصح باستعمال البنثينول، الآلنتوين، السيراميد، بيسابولول أو ألفا-بيسابولول، الألوه فيرا، العرقسوس، الشاي الأخضر أو خلاصة البابونج.

استخدمي للبشرة الحساسة والقابلة للتهيّج، مستحضرات عناية تحتوي على حدّ أدنى من المكوّنات. يجب ألا تحتوي أيضاً على زيوت عطريّة أو خلاصات نباتات استوائية. تُعدّ مياه الينابيع الحرارية وثلاثي الغليسيريد والواقي من أشعة الشمس فوق البنفسجية الخيار المثالي. يجب أن يحتوي كريم الليل على الفيتامينين A و E وعلى بينثانول وزيت نباتي محلل بالماء.

إنّ الواقي من الشمس الذي يحتوي على مضادات أكسدة ضروري للبشرة الحساسة (من شهر فبراير/شباط حتى شهر سبتمبر/أيلول)

يجب أن يكون مستحضر التنظيف ناعماً على البشرة قدر المستطاع وألا يحتوي على عناصر كاشطة أو أحماض. اختاري المستحضرات اللطيفة حتى لو كانت بشرتك دهنيّة. وهنا لا بد من الإشارة إلى ضرورة تنظيف البشرة جيداً لأنّ الشوائب يمكن أن تؤدي إلى التهابها. يمكن لماء الميسيلار ولحليب تنظيف ناعم أن ينفعا على أن تتبعيهما بسبراي مياه ينابيع حرارية.

يجب وضع كريم مرطّب سميك أو زيت غير معطّر قبل الاستحمام، ويمكنك أن تستخدمي البينثانول بعد الحمام.

احرصي على اختيار كريمات ولوسيونات تساعد على إعادة التوازن إلى رداء الحمض وهو غشاء رقيق يُشكّل حاجزاً يحمي البشرة من الاعتداءات الخارجية كالهواء أو البرد. بعد الاستحمام، جففي البشرة بالتربيت عليها وتجنّبي فركها.

تعاملي مع بشرتك بعناية ونعومة- احرصي على اختيار ملابس وأحذية لا تتسبب بتهيّجها. يُفضّل أن تختاري الأقمشة الطبيعيّة كالقطن والكتان.

في ما يتعلّق بمستحضرات التجميل، اختاري تلك التي تحتوي على معادن فهي الأنسب للبشرة الحساسة لأنها لا تحتوي بشكل عام على أكثر من 5 مكوّنات ولا تسبب الحساسيّة كما أنها تحتوي على عناصر للحماية من أشعة الشمس.

إن كانت بشرتك معرّضة للتهيّج والاحمرار، فعليك أن تستغني عن عمليات العناية المؤلمة والقاسيّة، سواء في المنزل أو في مراكز التجميل. إنّ تنظيف الوجه بالترددات فوق الصوتيّة وتقشيره بحمض اللوز مناسبان للبشرة الحساسة.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: الوصفات الطبيعية للجمال والأمراض الجلدية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.