بشرتك حساسة: 3 أنواع مستحضرات التجميل امتنعي عن استعمالها

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

إن كانت بشرتك حساسة كبشرة طفل في الثالثة من عمره، وتظهر عليها باستمرار البقع الحمراء وآثار التحسس بسبب أو من دون سبب، فلعلك تواجهين مشكلة البشرة الشديدة الحساسيّة. في هذه الحالة، يُمنع عليك استعمال بعض منتجات العناية أو بعض مستحضرات التجميل. لنرى ما هي…

مستحضرات التجميل لمكافحة الشيخوخة المصنوعة من الأحماض

تأتي أحماض الألفا هيدروكسي على رأس لائحة المكوّنات التي لا يُنصح باستعمالها للبشرة الحساسة. تشير طبيبة الجلد جانيت غراف إلى أنّ “درجة حموضتها منخفضة وتتسبب بتهيّج البشرة الحساسة”.

إنّ حمض الجليكوليك الموجود في العديد من مستحضرات مكافحة الشيخوخة مثالٌ على هذه الأحماض. وعلى الرغم من أنه مفيد للبشرة العاديّة غير الحساسة، إلا أنه قد يلحق الضرر بالبشرة الحساسة جداً. ويجب أن تكوني حذرة عند استعمال حمض اللاكتيك، والستريك والماليك والطرطريك واللوز، لكن لا تقلقي من حمض الهيالورونيك. فعلى الرغم من أنه يُعتبر حمضاً إلا أنه يتمتع بخصائص أخرى: فهو يرطّب البشرة ويعزز الطبقة التي تحميها.

معلومات

يمكن للكحول الموجودة في مستحضرات التجميل أن تكون إما “جيدة” وإما “سيئة”. تنتمي تلك الجيدة (كحول سيتيلي أو ستياريلي) إلى فئة الكحول الدهنيّة وهي تنعّم البشرة كما أنّ احتمال أن تثير أيّ حساسيّة جلديّة قليل، في حين أنّ تلك السيئة (ايثانول، ايزوبروبانول…. ) تتسبب بمشكلة على الدوام تقريباً.

الزيوت العطريّة

يستخدم العديد من النساء بنجاح الزيوت العطريّة للحفاظ على صحة وشباب البشرة. لكن الزيوت العطرة يمكن أن تُلحق الضرر بالبشرة أيضاً. إنها عموماً منتجات مركّزة جداً والبشرة ليست محضّرة دوماً لتحمّل آثارها. من ناحية أخرى، تزيد الزيوت العطريّة كلها تقريباً حساسيّة البشرة على الضوء ويمكن أن تتسبب بحروق خطرة إذا ما تعرّضت لأشعة الشمس المباشرة.
يجب ألا يُسمح أبداً باستخدام الزيوت العطريّة الخالصة، كما يتوجّب على أصحاب البشرة الحساسة مناقشة استخدامها في مستحضرات التجميل أو في زيوت الأساس مع الطبيب.

مستحضرات مع واقٍ كيميائي من الشمس

ثمة نوعان من الكريمات الواقية من أشعة الشمس: الواقيات مع عامل حماية كيميائي والواقيات مع عامل حماية فيزيائي. إن كانت بشرتك حساسة، فننصحك باستعمال واقٍ من الشمس مع عامل حماية فيزيائي فقط (أكسيد الزنك أو ثنائي أكسيد التيتانيوم). وتشير طبيبة الجلد جانيت غراف إلى أنّ ” البشرة الحساسة تحتمل هذه المستحضرات التي لا تثير أيّ حساسية ولا تشكّل أيّ خطر عليها.”

يمكن للمستحضرات التي تحتوي على واقيات كيميائية أن تتسبب بتهيّج البشرة والتهابها. لكن إذا كان عليك أن تختاري بين استعمال منتج كيميائي أو التخلي تماماً عن استعمال الواقي من الشمس، فالخيار الأول أفضل. تتسبب الشمس بأضرار على البشرة المتهيّجة وتساهم في إصابتها بالسرطان.

اقرؤوا القسم الثاني من هذه المقالة: بشرتك حساسة: 3 أنواع أخرى من مستحضرات التجميل امتنعي عن استعمالها

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: الوصفات الطبيعية للجمال والأمراض الجلدية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.