كيف يساعد بذر الكتان في السيطرة على السكري وأمراض القلب

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

كيف يساعد بذر الكتان: مع تزايد التشديد على الأكل والعيش الصحي، برز الكثير من الكلام عن إدخال بذور الكتان إلى نظام الفرد الغذائي. فهذه البذرة الصغيرة المسطحة البنية غنية بالمواد المغذية وتساعد في استئصال عدد من الأمراض التي أصبحت جزءاً من عادات الحياة وترتفع وتيرتها في هذه الأيام.

بذور الكتان صحية بفضل حقائق أهمها:
  • تحتوي على الأوميغا – 3 -(الأحماض الدهنية) المعروفة أيضاً بأنّها “دهون جيّدة”.
  • غنيّة بمضادات الأكسدة.
  • غنية بمكونات الإستروجين.
  • غنية بالدهون.
  • غنية بالليجنين Lignans.
في ما يلي بضعة أمراض يمكن لبذور الكتان محاربتها:
السكري:

الليجنين Lignans الموجود في بذر الكتان معروف بتحسين معدلات السكر في الدم لدى المصابين بالسكري النوع الثاني. فيمكن لاستهلاك يومي لبذر الكتان أن يساعد في المحافظة على معدّل سكر طبيعي في الدم لمدة مطوّلة.

أمراض القلب

تساعد مضادات الأكسدة القلب بفضل خصائصها المضادة للالتهاب، وقدرتها على خفض ضغط الدم، وتعديل دقات قلب الإنسان. إضافةً إلى ذلك، تساعد بذور الكتان على تقليص تصلب الشرايين وتكوّن البلاك plaque فيها.

وهي تتحكم بمستويات الكوليستيرول الضار LDL ويمكنها التغلب على حالات السكري والسمنة وأمراض القلب.

premium freepik license
السرطان

إن غنى بزور الكتان بمضادات الأكسدة والأوميجا 3 (Omega-3) يحمي من سرطان الثدي والبروستات والكولون. كما ان محتوى الليجنين في بذر الكتان يحمي بشكل خاص من الأورام الحساسة للهورمونات (مثل: أورام الثدي التي تسببها هورمونات الإستروجين).

الالتهاب

للأوميغا 3 والليجنين الموجودان في بذر الكتان إلى جانب مكوّن يدعى حمض الالفا-لينوليك alpha-linolenic acid تأثيرات دراماتكية على الالتهابات في الجسد. إنها تعمل عبر منع إطلاق عوامل الالتهاب وهي مفيدة جداً للمرضى الذين يعانون من الأمراض كالتهاب المفاصل ومرض الباركينسون.

الهبّات الساخنة

تعاني النساء في سن اليأس من الهبات الساخنة. ويمكن لحدوثها أن يقل مع ادخال ملعقة طعام من بذر الكتان إلى نظامهن الغذائي. وبينت دراسة أن النساء اللواتي اعتمدن هذا النظام أظهرن انخفاضاً بنسبة 57% لحدوث وقوة الهبات الساخنة. كما يُعتقد أن الخصائص المضادة للأكسدة في بذر الكتان تساعد على تعديل التوازن الهورموني، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض نسبة حدوث هذه الهبات.

نصائح لإدخال بذر الكتان إلى النظام الغذائي:

يمكنكم البدأ بتناول ملعقة طعام من بذور الكتان المطحونة كل صباح على الريق. أو يمكنكم إضافتها إلى عصير الطاقة الخاص بكم أو العصير الطازج. وإذا أردتم إدخالها إلى طبخاتكم، رشّوا ملعقة طعام من مسحوق بذر الكتان إلى الصحن المعد.

تذكّروا ألّا تضعوا المسحوق مباشرةً في زيت حامٍ لأن ذلك قد يغير نكهة الطعام. أيضاً، تقضي الحرارة الزائدة على الخصائص المفيدة لبذر الكتان. لكن من المعروف أن الاعتدال هو الافضل لكل شيء، فالتناول الزائد لبذر الكتان مؤذ. لذلك ينصح الخبراء بألا يزيد الاستهلاك عن ملعقتي طعام منه يومياً.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.