لماذا يجب ألا نغسل وجهنا أبداً ونحن نستحم؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

غالباً ما يستغل الأشخاص، الذين يستحمون، الفرصة لغسل وجههم تحت الدوش. ولكن أطباء الجلد يحذرون من هذه العادة التي تضر بالوجه فبشرته أكثر هشاشة. عليك أخذ احتياطاتك في هذا الجزء من روتين الجمال الخاص بك واتباع نصائح الخبراء. لماذا يجب ألا نغسل وجهنا أبداً ونحن نستحم؟

قد يكون غسل الوجه تحت الدوش أمراً مغرياً. إلا أنه يجب تجنب هذه العادة. وذلك لسبب وجيه فخبراء الجلد يحذرون من هذا التصرف الذي يمكن أن يضر ببشرة الوجه! أغلب الأشخاص معتادون على الاعتناء بوجههم واستخدام الماسكات عند الإستحمام. إلا أن أطباء الجلد يؤكدون أن القيام بذلك خلال عملية غسل الجسم ليس بالأمر الجيد. علينا استخدام منظفات البشرة بشكل مختلف عن منظفات الجسم. يشير الخبراء إلى وجوب الاهتمام بكل منهما في أوقات مختلفة.

لماذا يعتبر غسل الوجه خلال الاستحمام أمراً سيئاً؟

لا تحتاج إلى غسل وجهك عندما تستحم. يبدو من الطبيعي جداً أن يغسل المرء وجهه تحت الدوش. فالعديد من الناس يميلون إلى اعتماد عادات خاصة بهم للاعتناء ببشرتهم تحت الدوش من أجل كسب الوقت. قد يعتقد البعض أن الحمام هو المكان الذي يمكننا فيه الاعتناء بأنفسنا وببشرتنا: إزالة الشعر، الحلاقة، التنظيف، إلخ… لكن أطباء الجلد يقولون بأنه يجب تجنب الوجه في هذا المكان لأن ذلك يجفف البشرة. ربما لا تعرفون هذه المعلومة لكن كمية مياه الدوش الكبيرة يمكن أن تسبب خسارة الرطوبة بشكل ملحوظ قد يضر بالبشرة الحساسة وخاصة بشرة الوجه.

نغسل وجهنا
premium freepik license

فبشرة الوجه مثل باقي أنواع البشرة قد تصبح شديدة الجفاف عندما تتعرض للماء بشكل كبير” هذا ما تقوله طبيبة الأمراض الجلدية د. هادلي كينج. بالإضافة إلى ذلك الماء الساخن يسرع دوران الدم في الأوعية الجلدية الدقيقة وينشط الغدد الدهنية مما يؤدي إلى فتح المسام وزيادة إفراز الدهون. يؤكد استشاري أمراض جلدية صحة هذه المعلومة. فقد صرح المتخصص بأن البشرة تصبح أكثر عرضة للجفاف إذا غسلناها تحت الدوش. من الأفضل أن نهتم بها بعد الانتهاء من الأشياء الأخرى. كما أن ترطيب البشرة بشكل كامل بعد الاستحمام هو الطريقة الأمثل.

“تساعد عوامل الترطيب الطبيعية كالسيراميد، الأحماض الطبيعية والزيوت في الحفاظ على البشرة” هذا ما تؤكده د. هيكسل. “تكمن المشكلة في أنها تذوب في الماء وبالتالي إذا تركتم وجهكم تحت الدوش لمدة 10 دقائق ستقومون بغسلها.”

هذه العادة لا تفيد البشرة

يعتبر الماء الساخن غير مفيد للجسم. يفضل العديد من الناس الاستحمام في مياه شديدة السخونة ولكن ذلك لا يفيد بتاتاً لأنه قد يتخلص من بعض الزيوت الطبيعية التي نحتاج إليها. يمكن أن يسبب الماء الساخن أيضاً ضعف الشعيرات الدموية. يؤكد طبيب الأمراض الجلدية د. جوشوا زيكنار أنه “قد يكون الاستحمام بالماء الساخن أمراً ممتعاً ولكنه غير مفيد للبشرة.” كما يفسر أنه “يمكن للماء الساخن أن يسبب الجفاف والاحمرار والالتهابات الجلدية.” يؤكد الخبير بأن “هناك ثلاثة قواعد عامة للاستحمام: ألا تبقى فترة طويلة تحت الدوش، ألا تستحم بالماء الساخن وألا تستحم كثيراً.”

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.