6 نصائح سهلة تريحكم من التعرق المفرط في القدمين

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعرق المفرط في القدمين: مشكلة مزعجة يصعب العيش معها في الحياة اليوميّة
إنّ فرط التعرّق على مستوى القدمين يمكن أن يكون مزعجاً ومحرجاً للشخص الذي يعاني منه، وقد يجد صعوبة في التحدّث عنه، لاسيما وأنّ الأعراض يمكن أن تتفاقم بسبب الانفعالات القويّة (خوف، ضغط نفسي، توتر، تعب، إثارة…)
يمكن أن تكون هذه المشكلة مرتبطة بخلل في وظيفة الغدد العرقية التي تتركّز بشكل كبير في هذا القسم من الجسم (كما في اليدين وتحت الإبطين).

كيف نعرف أننا نعاني من فرط التعرّق؟

غالباً ما يتم تشخيص التعرّق المفرط للقدمين بحسب الأعراض وبعد فحص القدمين. يمكن لأخصائي الأقدام أيضاً أن يجري فحص النشاء واليود لتأكيد تشخيصه. يبدأ أولاً بوضع اليود على القسم الأسفل من القدمين. بعد أن يجفّ اليود، يقوم برشّ نشاء الذرة فوقه. يصبح لون هذا القسم من القدم أزرق داكناً في حال وجود تعرّق مفرط.

قدمان متعرقتان، بعض النصائح …

1- تسجيل فترات التعرّق
سجّلوا فترات التعرّق على مفكرة وابحثوا عن الأسباب. يمكن لهذا أن يساهم في تحديد المأكولات أو الأوضاع أو الانفعالات التي تتسبب بتعرّق القدمين. ويصبح من الممكن اتخاذ خطوات أو اجراءات للحد من المسببات أو تجنّبها.

2. استخدام البودرة المضادة للفطريات
تساعد البودرة المضادة للفطريات على إبقاء القدمين جافتين وخاليتين من الروائح الكريهة. في الواقع، إنّ رشّ نشاء الذرة على القدمين يسمح بتجفيفهما إنما لا يحارب الفطريات كما تفعل البودرة المضادة للفطريات.

3. حافظوا على ترطيب جسمكم
قد يبدو هذا الكلام متناقضاً لكن شرب الكثير من الماء لاسيما في فترات الحرّ أو أثناء ممارسة الرياضة يساعد على تنظيم حرارة الجسم ويقلل من إمكانية التعرّق.

4. رشوا البودرة على القدمين قبل ارتداء الجوارب
رشوا القليل من البودرة المضادة للفطريات أو نشاء الذرة على القدمين قبل ارتداء جوارب قطنيّة وحذاء يسمح للقدمين بالتنفّس.

5. حمام للقدمين بالشاي الأسود
يمكن لاستخدام الشاي الأسود أن يكون طريقة فاعلة لوقف التعرّق. يقوم هذا العلاج غير التقليدي على وضع القدمين في حوض من المياه الساخنة مع ظرفين من الشاي الأسود. إنّ التانين أو العفص الموجود في الشاي يشدّ مسام الجلد ما يقلل من التعرّق.
اتركوا القدمين المتعرقتين منقوعتين قرابة العشرين دقيقة. كرروا هذا العلاج كل يوم إذا ما دعت الحاجة.

6. بدّلوا الحذاء
إنّ الأحذية الدافئة تجعل القدمين أكثر سخونة ورطوبة. عندما تبدأ القدمان بالتعرّق، بدّلوا الحذاء بآخر أكثر برودة.
حاولوا أن تتجنّبوا انتعال الحذاء نفسه ليومين متتاليين فهذا يمنح الحذاء الفرصة كي يجفّ تماماً بين استخدام وآخر. ولتسريع هذه العمليّة، ضعوا الحذاء في الخارج لساعة أو اثنتين في حال لم يكن المطر يتساقط.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: الوصفات الطبيعية للجمال والأمراض الجلدية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.