نم جيداً لتتحكّم بوزنك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تزداد اليوم مشكلة البدانة انتشاراً. وما إن تزحف كيلوغرامات الوزن الزائد حتى يلجأ الناس الى الحلول السريعة، متوجهين إلى الريجيم والحميات الغذائية من أجل معالجة بدانتهم بسرعة. إليك هذه النصيحة التي ستفائجك “نم جيداً لتتحكّم بوزنك”. نم جيداً لتتحكّم بوزنك:

أضرار الحميات الغذائية:

هذه الحميات الغذائية ليست فقط حلاً مؤقتاً (هذا إن نجحت). بل إن المشكلة قد لا يكون سببها العادات الغذائية في بعض الحالات. إذ تشير بعض الأبحاث إلى أن النوم القليل أو النوم الزائد، قد يضرّان بأيض جسمك ويؤديان إلى احتباس الدهون.

يعرف معظم الناس اليوم أن الإكثار من تناول الأطعمة غير الصحية، لا سيما اذا ترافق مع كثرة الجلوس وقلة الحركة يؤديان إلى مشاكل بالوزن.

إن استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة المصنّعة المشبعة بالسكر واستهلاك المحليات الاصطناعية الكيميائية والزيوت التي تسد الشرايين والطحين المكرر، يؤدي إلى خلق خلل في الجسم مسبباً البدانة.

الرابط ما بين النوم والدهون:

ولكن الرابط ما بين النوم والدهون ليس معروفاً بشكل واسع، ولا مفهوماً حتى إطلاق هرمونات الجوع في دراسة أجريت على المفاصل قام بها باحثون من جامعة شيكاغو وجامعة Wisconsin-Madison. تبين خلالها أن المشاركين الذين ينامون طويلاً (ثماني ساعات ونصف كل ليلة ) يخسرون كمية أكبر من الدهون وكمية أقل من العضلات مقارنة مع الآخرين الذين ينامون فقط خمس ساعات ونصف كل ليلة . لذا نم جيداً لتتحكّم بوزنك.

يبدو أن الجدير بنا ، اذا أردنا أن ننعم بالصحة، أن نعتمد طريقة المزارع في النوم باكراً والاستيقاظ باكراً. وبينت الدراسات أيضاً أن هرموني الجوع يتأثران سلباً بقلة النوم. فكلما طال سهرك ارتفعت معدلات الجوع، وهذا ما يسبب عدم انتظام بهرموني الجوع وبالتالي تنشأ بيئة مثالية للبدانة.

كثرة النوم تجعلك بديناً كم ساعة نحتاج أن ننام؟ ومتى يجب علينا النوم؟ ليست قلة النوم وحدها تؤدي إلى زيادة الوزن بل النوم في وقت خاطئ قد يكون عاملا مسبباً للبدانة. فقد بينت دراسة أن الأولاد الذين يأوون إلى فراشهم في وقت متأخر ويستيقظون باكراً كانوا أكثر عرضة للبدانة من الذين ينامون باكراً .

أضف إلى ذلك أن الأولاد الذين كانوا ينامون متأخرين، كانوا أقل نشاطاً خلال النهار من أولئك الذين ينامون باكراً. يبدو إذاً أن النوم باكراً يحول دون احتمال الاصابة بالبدانة، علماً أن سبب زيادة الوزن قد لا تكون مرتبطة بشكل مباشر بالنوم بحد ذاته.

كما أن قلة النوم مرتبطة بضبط معدل السكر في الدم. هل تستيقظ متعباً؟ عندما لا تحصل على القدر الكافي من النوم، قد تظهر عندك مشاكل صحية عديدة خطرة.

معدّل النوم ومرض السكري:

من بين هذه المشاكل هو مرض السكري. ففي دراسة صغيرة طُبقت على 7 مشاركين ناموا مدة 8 ساعات ونصف على أربع ليال وفي الشهر الذي تلا هذه الليالي ناموا اربع ساعات ونصف كل ليلة ، لاحظ الباحثون أنه بعد اربع ليال من النوم الصارم، لم تستجب أجسام المشاركين للأنسولين كما يجب والأنسولين هو الهرمون الضروري لتنظيم سكر الدم. والواقع ان عدم انتظام سكر الدم كما يجب يؤدي إلى البدانة وإلى حالات مرضية مثل السكري.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.