5 أسرار تجعلك تخسر الوزن الزائد وتتمتّع بصحة خارقة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الأيض هو مجموعة عمليات وتغيرات كيميائية تَحدث في الجسم وتتيح له أن يعيش ويعمل وينمو ويتجدّد. ماذا يحصل عندما يختلّ الأيض؟ تظهر المشاكل الصحّية ويزيد الوزن. عندما تكون عمليّة الأيض سليمة، يسهل علينا المحافظة على الوزن. ثمة عوامل كثيرة تؤثر في الأيض إذا عرفناها وتتداركناها استطعنا الحفاظ على وزن مثالي. اليكم 5 أسرار تجعلك تخسر الوزن الزائد وتتمتّع بصحة خارقة

ا1. لكلسيوم والفيتامين D والمغنيزيوم

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون كمية أكبر من الكلسيوم يحافظون على وزن مناسب. ويعمل الكلسيوم والفيتامين D على تقوية العظام وتعديل كمية الدهون في الجسم. وتساعد كثرة إستهلاك الكلسيوم والفيتامين D على حرق كمية أكبر من الدهون. لذلك يجب إسهلاك المنتجات الغنية بالكلسيوم بما في ذلك الحليب والجبن واللّبن والعدس والطحينة واللّوز والسمك كالسردين. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الكلسيوم ليس كافياً دائمًا لوحده لأنه لا يتمّ إستخدامه بالكامل من دون المغنزيوم المهمّ أيضًا لإمتصاص الكالسيوم.

2. تناول الطعام بانتظام

تتمتع كل خلية في الجسم بساعة أيض داخليّة تتأثر بانتظام وجبات الطعام خلال النهار وتعمل بالتنسيق مع ساعة الجسم البيولوجيّة. وعندما لا نحافظ على نظام وجبات منتظمة يختّل التنسيق بين ساعة الأيض الداخليّة والساعة البيولوجيّة فيعيق ذلك عمليّة الأيض. ويساعد الطعام المنتظم على الحفاظ على صحة جيدة وضبط الوزن. لذا، تناولوا الطعام في وقت منتظم وبالأخص الإفطار والغداء.

3. السفر جوّاً لمدة طويلة

تُنظم الساعة البيولوجية الداخلية الخلايا من أجل أيض سليم. وأظهرت الدراسات أن التنقل بين مناطق مختلفة يسبب ما يعرف بإضطراب السفر جوّاً بوقت طويل يبطىء الأيض. فإذا كنت تسافر كثيرًا، التزم بسرعة بنظام غذائي ونشاط ونوم لساعات كافية من أجل تحقيق التوازن حتى يحين وقت القيام برحلة أخرى.

4. المبيدات

إن المبيدات التي ترشّ بها المحاصيل وتلك التي نستخدمها في المنازل تؤثّر في حرق الطاقة داخل الجسم، كما ثؤثرعلى نشاط الغدة الدرقية المسؤولة عن الأيض. ولذلك من الأفضل إستهلاك الفواكه والخضروات العضويّة أو على الأقل غسلها تماماً بالصابون والماء. وتجنّب المبيدات الكيماوية في المنزل أو الحديقة.

5. الجنس

يختلف الأيض بين الرجال والنساء، فمعدله أعلى عند الرجال بفضل كتلتهم العضلية الأكبر.

انتظروا القسم الثاني من المقالة: 5 أسرار أخرى تجعلك تخسر الوزن الزائد وتتمتّع بصحة خارقة

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: ريجيم ورياضة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.