5 أسرار أخرى تجعلك تخسر الوزن الزائد وتتمتّع بصحة خارقة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

كمت ذكرنا في القسم الأول من هذه المقالة عندما تكون عمليّة الأيض سليمة، يسهل علينا المحافظة على الوزن. ثمة عوامل كثيرة تؤثر في الأيض إذا عرفناها وتتداركناها استطعنا الحفاظ على وزن مثالي. اليكم 5 أسرار أخرى تجعلك تخسر الوزن الزائد وتتمتّع بصحة خارقة:

1. العمر

يتعرض الأيض لتباطؤ طبيعيّ مع تقدم في العمر. فيتراكم الوزن الزائد في منتصف الجسم وتتناقص الكتلة العضلية. لا يمكننا التحكم بالجنس والعمر ولكن يمكننا الوقاية وتأخير هذه التأثيرات لأطول وقت ممكن.

2. قلة النوم تجعلك لا تُحرق سعرات حرارية كافية

يساعد النوم على حرق سعرات حرارية أكثر. يبدو أن الابحاث تربط بين تناقص عدد ساعات النوم لدى الناس عامة في هذ العصر وبين تضاعف معدّلات السمنة. تؤثر مدة النوم في الإحساس بالجوع وفي إنتاج هرمونات مختلفة وبالتّالي في عملية الأيض. بالإضافة الى ذلك تبين أن الأشخاص الذين لا ينامون بما فيه الكفاية يكونون أقل نشاطاً في اليوم التالي ويحرقون سعرات حرارية أقلّ. ما نحتاجه هو ثماني ساعات من النوم لتحفيز عمليّة الأيض.

3. الحديد

يساعد معدن الحديد على إيصال الأكسجين إلى الخلايا والعضلات. وتسبب مستويات الحديد المنخفضة ونقصه تباطؤًا في إستهلاك الطاقة والأيض. ويعتبر إنخفاض مستويات الحديد ظاهرة شائعة عند النساء خلال الدورة الشهريّة والأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائيّاً يفتقر للحديد وعند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية كفقر الدم. والحل هو إستهلاك الأطعمة الغنيّة بالحديد كاللحوم الحمراء والفاصوليا والخضار الخضراء.

4. الجفاف

تعتمد كلّ العمليات التي تجري في خلايا الجسم وبالأخص الأيض على الماء. والعديد من هذه العمليات لا تتمّ كما يجب عندما يعاني الجسم من الجفاف أي حين لا تكون كمية السوائل في الجسم كافية. كما وتنخفض درجة حرارة الجسم مما يؤدي الى إنخفاض حرق الدهون. ولذلك يجب شرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً.

5. ممارس الرياضة

يزداد معدل الأيض خلال التمرين ويبقى مرتفعًا لحين بعد ذلك. وتكون صحة الأشخاص الذين يمارسون الرياضة أفضل من الأشخاص الذين لا يمارسونها. وقد تبيّن أن تمارين الجهد ترفع معدل الأيض بالأخص عند الكبار في السنّ الذين لا يتمتعون بمعدل أيض سريع. يساعد رفع الأثقال على زيادة كتلة العضلات. وأظهرت الدراسات أن هذا النوع من التمارين قادر على زيادة حرق السعرات الحراريّة وتحسين معدل الأيض.

كما ويمكنك تحسين معدل الأيض أيضاً عن طريق إزالة السموم من جسمك. فلا تحتاج لإتباع حمية قاسية للتخلص من الدهون المتراكمة والوزن الزائد.

اقرؤوا القسم الأول من المقالة: 5 أسرار تجعلك تخسر الوزن الزائد وتتمتّع بصحة خارقة

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: ريجيم ورياضة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.