هل يمكن لهرموناتك أن تجعلك تخزنين الدهون في منطقة البطن؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

هل يمكن لهرموناتك أن تجعلك تخزنين الدهون في منطقة البطن؟ عندما تفكرين بالهرمونات تذكري أنها لا تعمل بشكل فردي. من الخطأ أن نفكر في أن عمل هرمون واحد يسبب مشاكل السمنة فالهرمونات تتصرف في الجسم تبعاً للبيئة الهرمونية. فما هي الهرمونات التي تلعب دوراً في زيادة الدهون / تخزين الدهون في منطقة البطن ؟

المعروف أن الأنسولين هو الهرمون الأكثر تأثيراً في موضوع السمنة. لكن الأنسولين والكورتيزول حين يتعايشان مع ” التستوستيرون المرتفع و الاستروجين و / أو البروجسترون المنخفض، ينتج عن ذلك حالة خاصة تجعل النساء أكثر عرضة لتخزين الدهون في البطن .

هرمون الاستروجين يحرك الانسولين ما يقلّل من إمكانية تخزين السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون في البطن ويساعد على جعل السعرات الحرارية التي نفقدها تنعكس خسارة للدهون بدلًا من خسارة العضلات.

الاستروجين و البروجسترون يمنعان معاً عملية تخزين الدهون في البطن التي يقوم بها الكورتيزول.

يرتبط الكورتيزول بالضغط النفسي والنساء اللواتي يتعرضن لضغط نفسي كبير يرتفع عندهن معدل الكورتيزول ما يؤدي إلى تراكم أكبر للدهون في منطقة البطن سواء أكانت المرأة نحيفة أو تعاني من زيادة الوزن.

يفرز الجسم الأدرينالين والنورادرينالين أثناء ممارسة التمرينات الرياضية ما يساعد على حرق الدهون وخاصة دهون المعدة العميقة.

هرمون التستوستيرون يلعب دوراً دقيقاً لأن الرجال الذين ينخفض لديهم معدّل التستوستيرون تكون بطونهم وخصورهم أكبر. معدل التستوستيرون والاستروجين بالغ الأهمية بالنسبة للنساء. فالنساء اللواتي يرتفع لديهن معدل التستوستيرون يعانين من تكيس المبيض، ويكون محيط الخصر عندهن كبيراً.

اليكم من موقع آي فراشة عوارض تدلّ على اختلال هرموني:

التعب الدائم:

عندما تكون معدّلات هورموناتكم غير متوازنة، من أبرز العوارض التي تظهر هي التعب الدائم. يمكن لهذا التعب أن يلازمكم مهما طال وقت نومكم. إذا كنتم تتثاءبون دائمًا وتشعرون بأن ليس لديكم الطاقة الكافية، عليكم إذًا أن تقوموا بفحص لتتحقّقوا من معدّلات هورموناتكم.

التعرق في الليل:

هو أيضًا من العوارض الأكثر إثارة للقلق المرتبطة بالإختلال الهورموني. عندما تستيقظون في منتصف الليل وتجدون نفسكم غارقين في بركة من العرق تشعرون بالارتباك. لا بدّ لكم من أن تتمتّعوا بمعدّلات هورمونات متوازنة لكي تتخلّصوا بسرعة من التعرّق الليلي.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: ريجيم ورياضة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.