هل صحيح أنّ الأكل في الليل يزيد الوزن؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الأكل في الليل-ifarasha

هل هنالك ألذّ من الاكل ليلاً أمام التلفزيون أو مع الأصحاب؟ لكن لا بدّ أنكم سمعتم الكثير من الناس يقولون “لا ينبغي تناول الطعام بعد الساعة 7 مساء”. فهل صحيح أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يزيد الوزن؟ ما رأي خبراء التغذية؟

السعرات الحرارية هي السعرات الحرارية. إذا كان مجموع السعرات الحرارية لهذا اليوم أكبر ممّا تستطيع حرقه، سيؤدي هذا إلى زيادة الوزن بغض النظر عن الوقت الذي نتناول فيه الطعام. لكن إذا كنتم تأكلون وجبات صحية ومنتظمة خلال اليوم يمكنكم أن تتناولوا وجبة عشاء حوالي الساعة 8 مساء، من دون أي قلق.

المشكلة هي أن الأبحاث تشير إلى أن العديد من الناس يستهلكون نصف السعرات الحرارية اليومية بعد العشاء. ووجدت إحدى الدراسات أن ثلث الأشخاص يستهلكون 15% من سعراتهم الحرارية بعد الساعة 11.

تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يرتبط عامة مع محاولة الاسترخاء بعد يوم حافل في العمل. وهنا تكمن المشكلة. إذا لم تكن جائعاً حقاً ورحت تأكل للتخلّص من الضغط النفسي، سيكون من السهل أن تفرط في الطعام وتطيح بالجهود التي تبذلها لتعتمد نظاماً غذائياً صحياً.

الأكل في الليل 2-ifarasha

تناول الطعام قبل النوم يمكن أن يرفع معدّل السكر في الدم لمدة 24 ساعة كاملة. كما أن أكل الأطعمة الغنيّة بالدهون ليلاً يمكن أن يعيق النوم. وهكذا سوف تفرط في اليوم التالي بالطعام في محاولة لزيادة مستويات الطاقة التي هبطت بفعل اضطراب إفراز الانسولين في دمك وبسبب نقص النوم أيضاً.

كقاعدة عامة، ينبغي تناول 90 % من مجموع السعرات الحرارية اليوميّة خلال النهار. لا تترك إلا 150 أو200 سعرة حرارية لتناول وجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل إذا أحسست بالجوع (هذه الكميّة لن تجعلك تشعر بالذنب!).

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.