حبوب معجزة جديدة لمحاربة السمنة!

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

حبوب منحفة-ifarasha

طُرحت في الأسواق مؤخراً حبوب جديدة للتنحيف. إنها تسمى حبّة Obalon، وكما يوحي اسمها إنها عبارة عن حبّة تتحوّل إلى بالون. نعم أنتم تقرأون جيداً إنه بالون! ما هي وكيف تعمل؟ إليكم التفاصيل..

أولا، عليك ابتلاع الحبة التي ستنزل إلى معدتك، في حين تبقى معلّقة بأنبوب رفيع. وما إن تطفو في معدتك يستخدم الأطباء الأنبوب لنفخ البالون في المعدة، ثم يزيلون الأنبوب. يمكن لهذا البالون ان يبقى في المعدة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، ويمكن أن تؤخذ ثلاث حبّات بالون في وقت واحد، حسب الحاجة. بعد ثلاثة أشهر تقريباً، ويُفرّغ الطبيب البالون من الهواء ويسحبه عن طريق الفم (يا إلهي!).

ما الفكرة وراء هذا الإجراء المرعب؟ هذا البالون يجعلكم تشعرون بالتخمة عندما تأكلون مقداراً بسيطاً من الطعام لأنه يأخذ حيّزاً كبيراً في معدتكم.

حبوب منحفة 2-ifarasha

وبطبيعة الحال السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل هذا الإجراء آمن؟ في الواقع، تمتّ الموافقة في الولايات المتحدة على استخدام هذه الحبوب للتجارب فقط ( لذلك لا يمكنكم شراءها في الولايات المتّحدة، والشركة لا يمكنها تسويقها في هذا البلد). لكن الاتحاد الأوروبي وافق عليها!

يقول الدكتور ديفيد كاتز، أن لهذه الحبوب آثار جانبية ضارة محتملة: ” عندما نقوم بوضع جسم غريب في الجهاز الهضمي تنشأ لدينا مخاوف من احتمالين. الأول هو ان يؤدي إلى انسداد ما أو أن يسبّب تمزّقاً. فقد يعلق في معدتك ويسدّ الجدار بين المعدة والأمعاء، وقد يسبّب ذلك أعراضاً تتراوح بين التقيوء والموت. أما في خصوص التمزق، فهذا البالون قد يضغط على جدار معدتك ويجعله يتمدّد أو أن يمطّ المريء. ذلك سيسبّب تهيّجاً يؤدّي إلى الالتهاب، ويمكن أن يحدث نزيفاً داخلياً أو قرحة. ” هذه الاحتمالات قد لا تحصل لكنها ممكنة”.

الخيار الأفضل، يقول كاتز، هو عدم أخذ هذه الحبوب لثلاثة أسباب مهمّة. السبب الأول هو أنها لا تساعدك على إصلاح عاداتك الغذائية السيّئة. والسبب الثاني هو أنها يمكن أن تلحق الضرر بالمعدة وبطانتها أي في نهاية المطاف يمكن أن تجعلك تأكل أكثر مع مرور الوقت، فبطانة المعدة تحتوي على مواد تساعدك على الشعور بالشبع . وهذا البالون سيكبت عمل هذه المواد ويجعلك تأكل أكثر على المدى الطويل.

وأخيراً، إذا راجعنا التدخّلات المثيلة مثل الجراحة لعلاج البدانة، لرأينا أنها لا تضمن النحافة مدى الحياة.

لمعرفة طرق أبسط وأقل خطورة على صحتكم تابعوا صفحتنا دائماً للحصول على أفضل النصائح.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.