التطور الفكري والعقلي للأطفال من عمر 0 شهر حتى عمر 8سنوات

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

image

التطور الفكري والعقلي للأطفال
من الهام جداً أن يفهم الأهل التطور الفكري والعقلي لدى الطفل ليعرفوا كيف يساعدونه على تنمية ذكائه

من عمر 0 إلى عمر 3 أشهر

يصل الأولاد الى العالم مجهزين بالقدرة على التواصل الذي يتم عبر البكاء. في الأسابيع الأربعة الأولى يتعلم الرضّع أن يبكوا بطرق مختلفة . فثمة بكاء يعبر عن الجوع وآخر يعبر فيه الطفل عن الانزعاج وآخر عن النعاس وهكذا دواليك..ما بين الشهر الأول والشهر الثالث يبدأ الطفل بالضحك لأفراد العائلة مستجيباً لهم

من 3 أشهر إلى عمر 12 شهراً

من عمر 3 أشهر إلى عمر 9 أشهر، يبدأ الأطفال بالضحك عندما ينظرون إلى أنفسهم في المرآة ويبدؤون أيضاً بالاستجابة إلى اسمائهم وفهم كلمة “لا” . ما بين التسعة اشهر والسنة يبدأ الرضع بقول ماما وبابا ويفهمون اوامر مثل : خذ اللعبة” أو “تعال إلى هنا”

من عمر 12 إلى عمر 18

في عمر 12 شهراً ، يستطيع الطفل أن ينمّي قاموساً لغوياً من ثلاث إلى خمس كلمات ويستعملون الايدي والجسم للتواصل. قد يخرجون أصواتاً معينة للتعبير عن شيء ما يريدونه.

عندما يصبح عمره سنة ونصف ، سيستطيع معظم الأطفال ان ينموا قاموسا لغوياً من 10 كلمات وأن يحددوا بعض صور الحيوانات أو أغراض البيت ويفهموا معنى “أنا” . قد يقاومون التغييرات ويصبحون جريئين .

من عمر 18 شهراً إلى عمر 24 شهراً

القاموس اللغوي لدى الطفل سيزداد والأطفال الدارجون قد يصيغون كلمة أو كلمتين للتواصل مع غيرهم ويشيرون إلى أجزاء الجسم وأسماء الصور والاغراض الشائعة. وسيطلبون الطعام والشراب عندما يجوعون أو يعطشون. في عمر السنتين يستطيع الطفل أن يحدد ويتجنب أشياء مثل فرن الغاز والدرج. ومع أنهم يفهمون معنى كلمة “أنا” ، غالباً ما يشيرون إلى أنفسهم بصيغة الغائب.

من عمر 3 إلى 5 سنوات

في عمر 3 سنوات يكتسب قاموس الطفل اللغوي حوالى 100 كلمة ويستطيع الطفل في مثل هذا العمر أن يفهم معنى كبير وصغير ويعد حتى الرقم 3 كما يستطيع أن يعرف اسمه الاول والأخير ويرد على الأسئلة البسيطة.

في عمر 4 سنوات يصبح قاموس الطفل اللغوي 1500 كلمة أو أكثر ربما .. وفي هذا العمر سيستطيع أن يفهم التشبيه مثل”طويل” أو أطول” وسيفهم شيئاً من معنى الوقت مثل “الأمس” أو اليوم” . كما سيستطيع تمييز الألوان والعد حتى 10 . وفي هذا السن يسأل الأولاد عدداً كبيراً من الأسئلة وغالباً ما يسأل “لماذا”.

من عمر 6 إلى 8

في مثل هذا العمر يكتسب الطفل القدرة على فهم وجهات النظر أو رغبات الآخرين كما يقدر على التفكير المنطقي .كما انه يفهم أن الآخرين قد يملكون آراء مختلفة ومشاعر مختلفة عن مشاعرهم.

من الناحية التعليمية يصبح الأطفال في عمر 6 سنوات جاهزين لمهمات معقدة كالقراءة والكتابة والرياضيات. وفيسن الثامنة سيكونون باستطاعتهم أن يأخذوا على عاتقهم مهمات أكثر في المدرسة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.