هل يمكن أن تصاب بأمراض عقلية بسبب الضغوط العادية؟

ما يسبب أمراض عقلية

على عكس ما يعتقد الكثيرون، الأمراض العقليّة ليس نتيجة عوامل وراثيّة أو صدمة قويّة، ولا خلل في الدماغ فحسب بل قد تتسبّب بها أحداث كثيرة ضاغطة بشكل يوميّ أو أسبوعيّ أو شهريّ.

في ما يلي 8 أسباب شائعة قد تسبب أمراض عقليّة فعلية: 

1. التنزيلات
تثير التنزيلات على أسعار السلع ردات فعل فزيولوجيّة. يشعر الناس بنوع من الجنون إذ يدوسون على بعضهم البعض، أو يتمنون ذرّ الفلفل في العيون حتى لا يرى الآخرون السلع المعروضة للتصفية قبلهم. يتجلى الاضطراب العقلي من خلال أعراض غريبة ترافق فترة التنزيلات كالقلق والتوتّر.

2. ليالي الشتاء الطويلة أو العواصف الرملية الحاجبة لأشعة الشمس
تحدث الاضطرابات العاطفيّة الموسميّة عندما يؤثر ضعف أشعة الشمس على مزاجك، ويجعلك مكتئبًا. ترتبط الاضطرابات العاطفية الموسميّة بالفصل المكفهر لكنها قد تستمرّ لما بعده.

3. العيش في وحدة
تتعدد العوامل التّي تؤدي إلى الكآبة،ويعتبر عيش الإنسان وحده من الأسباب المحتملة التّي قد تزيد من خطر التعوّد على الأدوية المضادة للاكتئاب.

4. امتلاك قطّة
تحمل القطط طفيليّاً صغيراً يسمى التكسوبلازما غوندي. عندما يخرج هذا الطفيلي من جسم القطّةّ ويدخل في جسم الإنسان ويسبب له تباطئًا في ردّات الفعل وشعورًا بالتوتّر وضيق الخلق.

5. بق الفراش
يثير بقّ الفراش ردّ فعل فزيولوجي لدى بعض الناس، فيظهرون عوارض عديدة كالكوابيس، واسترجاع أحداث الماضي، والأرق، والقلق. لمعرفة كيفيّة التخلّص من بقّ الفراش ادخل على الرابط التالي:
الطريقة المثالية للعناية بفراش السرير والاستمتاع بنوم صحيّ

6. الصدمات الدماغيّة
بعد أي صدمة دماغية، يبلغ معدل الإصابة باضطرابات نفسية حوالى 50 في المئة. وقد يستمر ارتجاج الدماغ حتّى لو اختفت العلامات الجسديّة للصدمة.

7. التعرّض لحادث سير خطير
قد يسبب حادث سير مروّع حالة اضطراب ما بعد الصدمة PTSD، الأمر الذي يؤدي إلى وجود حالة صدمة وارتباك، يمكن أن تتطور بعدها إلى اضطراب عقلي.

8. الثناء المفرط أثناء فترة الطفولة
إن الثناء المفرط على أي شيء يمكن أن يفعله الطفل سواء أكان يستحق المدح أم لا يمكن أن يؤدي في مرحلة النضج إلى اضطراب خطير في شخصيته.

الدماغتطوير ذاتيعوامل وراثيّةما يسبب أمراض عقلية