كيف يمكنك أن تزيد إنتاجيتك في العمل إلى أقصى حدّ

زيادة الإنتاجية

هل ينتهي نهارك وأنت متعب من كثرة العمل والكلام ورغم ذلك تجد أنك لم تنجز الكثير؟ هذه حال أكثرية الناس. لكن الأشخاص الناجين يعلموننا دروساً مختلفة حول كيفية زيادة الانتاجية.

لا تجب على كل المكالمات الهاتفية
هنالك سببان يبرّران هذه النصيحة. أولا، المكالمات الهاتفية ستؤثّر سلباً على تركيزك وتكلفّك أكثر بكثير من الوقت وهو قدرة الدماغ على العودة إلى ما كان مركزاً عليه. ثانياً، ستجد نفسك في موقف تفاوضي ضعيف لأنك لست جاهزاً للنقاش ولصياغة أفكارك بينما المتصل مستعد جيداً. البديل هو استعمال البريد الإلكتروني لتلقي الرسائل والردّ عليها.

لا تجعل قراءة البريد الالكتروني أول شيء تفعله في الصباح أو آخر شيء تقوم به ليلاً
قراءة الرسائل صباحاً تجعلك تغيّر أولوياتك لهذا النهار وقراءتها ليلاً تسبب لك الأرق. يمكن للبريد الإلكتروني أن ينتظر حتى الساعة العاشرة أو حتى تنجز على الأقل مهمة أو مهمتين من تلك المقرر إنجازها في هذا اليوم.

لا توافق على اجتماعات أو مكالمات بلا أجندة واضحة أو وقت انتهاء محدد
إذا كان الهدف معروفاً وبرنامج الاجتماع محدّداً بشكل واضح فما من اجتماع يجب أن يستمر أكثر من 30 دقيقة.

لا تدع الناس يستهلكون وقتك بأحاديث جانبيّة
يبدو الأمر قاسياً ولكنه ضروري. النقاشات الجانبيّة الصغيرة تستهلك وقتاً طويلاً. إذا حاول أحدهم فتح حديث معك لا علاقة له بما تفعله الآن أجلّ الموضوع بأدب. قل له مثلاً: ما رأيك أن نتحدّث في ذلك على الغداء أو في عطلة نهاية الأسبوع؟

لا تتفقّد البريد الإلكتروني باستمرار
راجعه دفعة واحدة مرتين في اليوم. كما لا تدخل إلى مواقع التواصل الاجتماعي إلا في أوقات قصيرة ومحددة والأفضل أن تكون قبل البدء بالعمل أو بعده. لا تكن مدمناً على هذه المواقع.

لا تتناقش كثيراً مع الزبائن المتعِبين والذين لا تستفيد منهم كثيراً
اعتمد قاعدة 80-20 مع الزبائن. أي الشخص الذي يعطيك 20٪ من انتاجك أعطه 20% من وقتك والذي يطيك 80٪ أو أكثر من أرباحك امنحه 80% من وقتك.

لا تعمل أكثر عندما تكون منهمكاً كثيراً
علاج كثرة الأعمال المطلوبة منك ليس المزيد من العمل بل هو الجلوس بهدوء وتحديد الأولويات وتوزيع المهام. العمل بشكل محموم سيجعلك تغرق أكثر. خفّف مهامك ولا تقم إلا بما هو ضروري جداً. اعتذر عن بعض التأخير في مهمة غير أساسية بالنسبة لك أو إدفع مبلغاً صغيراً إضافياً لتوزيع العمل. فليكن ذلك طالما يساعدك على إنجاز الأمور المهمة في الوقت المحدّد.

لا تربط نفسك بالأجهزة الإلكترونية 24/7
يوم واحد في الأسبوع على الأقل أترك هاتفك الذكي والكمبيوتر الشخصي في مكان ما حيث لا يمكنك الوصول إليهما بسهولة. إذا كنت شخصاً يلهث طوال الأسبوع فأنت أكثر شخص يحتاج للقيام بهذه الخطوة.

لا تتوقع أن يملأ العمل فراغ الذي تعيشه على صعيد العلاقات والأنشطة
العمل ليس كل شيء في الحياة. هذا الأمر يبدو بديهياً، ولكن الحقيقة المحزنة هي أنه من السهل أن تذهب الأمور في الاتجاه المعاكس. لا تتخلّ عن الوقت الذي تخصّصه لأحبائك والأنشطة الخاصة بك. توازنك الاجتماعي مهم لعملك.

للمزيد من المقالات عن “ طوّر ذاتك وغّير حياتك

تابعونا على 

www.facebook.com/tawer.zatak

https://twitter.com/tawerzatak

التركيزالعملالمهماتتطوير ذاتيزيادة الإنتاجية