هل يمكن أن تمنعك غرفة نومك من أن تنام؟!

 

النوم الغير صحي

 

5 أشياء في غرفة نومك تمنعك من أن تنام بشكل صحي. ما هي؟ وكيف يمكن أن تعالجها؟

 

1. الحساسية التي لا تنتبه لها
هل تستيقظ ليلاً وأنفك مسدود أو فمك جاف؟ لعلّ السبب هو الحساسية على القرّاديات. تلك الطفيليات التي لا يمكننا أن نراها بالعين المجرّدة والتي تسكن معظم الأسرّة لأنها تعيش على خلايا جسمك الميتة!
الحل: نظّف فراشك مرّة في الأسبوع على الأقل بالمكنسة الكهربائية. اقلبه على الناحية الأخرى منه ونظّفها أيضاً. كذلك ضع الوسادات في النشّافة الكهربائية للقضاء على هذه الكائنات المريعة. استخدم غطاء خاصاً من القطن المضاد للحساسية. وعوض أن تستخدم مساحيق غسيل معطّرة، ضع بضع قطرات من زيت الأوكاليبتوس (الكينا) أو زيت اللافندر العطري في الغسيل. غير الشراشف والمخدات غالباً واترك الفراش بدون غطاء من وقت لآخر ليتعرّض للهواء الطلق.

 

2. النور

الأضواء التي تصلك من الشارع أو من داخل البيت يمكن أن تمنعك من النوم بشكل صحي.
الحل: حاول أن تنام في الظلمة لأن ذلك يساعد الدماغ على إفراز هرمونات النمو التي تجدد الجسم وتساعد الأولاد على النمو. أما إذا كان الضوء يأتيك من الشارع فعلّق في غرفتك ستائر سميكة.

(النوم الغير صحي)

3. الحرارة
لكي يستكيع الإنسان أن يغفو ينبغي أن تنخفض حرارة جسمه الداخلية قليلاً. لكن حين نستخدم تدفئة قوية أو تبريد شديد فلن تتمكن من النوم بشكل صحي. ميزان حرارتك الداخلي سيتقلّب أثناء الليل ولن يدع تنام.
الحل: حاولوا أن تعرفوا ما هي الحرارة التي تناسب أجسامكم. فإذا لم تناموا ليلة لأنكم استيقظتم ليلاً وأنتم تشعرون بالحرّ أو بالبرد حاولوا أن تعدلوا حرارة الغرفة لتعرفوا الحرارة المناسبة. انتبهوا إلى أن نوعية البطانيات والمخدات تؤثر أيضاً. فالأقمشة التي تحتوي على مواد اصطناعية مثل النيلون أو الفيسكوز أو أي مركّب غير طبيعي آخر تسبب حرارة أعلى.

 

4. الضجيج
شاحنة الزبالة التي تمرّ تحت البيت في الساعة الخامسة صباحاً، أو القطار الذي يمرّ ليلاً وضجيج الشارع وصوت التلفزيون المرتفع عند الجيران… كلها أمور قد لا تستطيع التحكم بها.
الحل: إذا كنت معتاداً على الهدوء التام أثناء النهار فسوف تزعجك هذه الضجة ليلاً. الحل إذاً هو في أن تعرّض نفسك لبعض الضجيج أثناء اليوم حتى لا تتأثر به كثيراً ليلاً. أو غيّر زجاج النوافذ لتصبح عازلة للصوت. أو إذا كان ذلك ممكناً انقل مكان سريرك أو غيّر غرفة نومك. ويبقى الحلّ الأسهل أن تضع قطناً في أذنيك!

 

5. الفراش

إذا لم يكن فراشك مريحاً ومناسباً لانحناءات جسمك فالأرجح أنك لن تنام جيداً. كذلك الأمر إذا كان قاسياً جداً أو رخواً جداً.
الحلّ: استثمر في فراش يدوم لديك سنوات عديدة ويمنحك الراحة ليلاً ويبعد عنك آلام الظهر والرقبة.

 

(النوم الغير صحي)

النوم الغير صحيحساسيةحلول ذكية للمشاكل اليوميةغرفة النوم