كيف تحضّرون فواكه مجففة صحية لذيذة وبدون كلفة ؟

 

تجفيف الفواكه:

أنت في البيت وتشعرين بالرغبة في تناول الحلوى. لكن كيف تلبين هذه الرغبة بدون أن تأكلي حلويات سيئة مليئة بالسكر المكرر والملونات والمواد المضافة السامة للجسم ؟ الفواكه المجففة بالتأكيد ! المشكلة الأساسية هي سعرها العالي غالباً، لهذا نعرض عليك تحضير فواكهك المجففة في المنزل.

كيف تجففين الفواكه في المنزل ؟
عموماً، لتجفيف الفواكه، يستخدم مواد تمتص الرطوبة غالية الثمن للأسف. لكننا نعرض عليك طريقة يدوية لتجفيف فواكهك. صحيح أنها تأخذ بعض الوقت، ولكنها سهلة وناجحة. مبدأ التجفيف هو طهو الفواكه في الفرن لعدة ساعات. القوام النهائي للفواكه يتعلق بالحرارة التي تستخدمينها : إذا أردتها مقرمشة، استخدمي حرارة عالية. إذا أردتها طرية قليلاً، استخدمي ناراً هادئة أو متوسطة.

طريقة التحضير:
. سخني الفرن على حرارة 135- 200 درجة.
. اغسلي الفواكه وانزعي نواتها. تستطيعين الاحتفاظ بالقشرة. من الضروري أن تقطعي الفواكه إلى قطع مثل التفاح والموز. كلما كانت القطع أسمك، كلما أخذ التجفيف وقتاً أكثر.
. ضعي الفواكه على ورق مشمع وأدخليها الفرن. وقت التجفيف يتعلق بالفواكه. أغلبها يأخذ بين 6 و10 ساعات ليصبح جاهزاً.

هذه بعض الفواكه التي تستطيعون تجفيفها :

– فواكه حمراء وكرز
إنها أسهل فواكه يمكن تجفيفها لأنها لا تتطلب الكثير من الجهد. يكفي أن نضعها، بعد نزع نواتها، في الفرن لمدة 10 ساعات بحرارة 135 درجة مئوية. إذا أردت أن تختصري وقت التجفيف من 2 – 3 ساعات، ضعي الحرارة على درجة 200 بدون أن تنسي أن تتفقدي الفواكه.

– تفاح
فضلي أنواع التفاح الحلو فهو أفضل للتجفيف. التجفيف يأخذ بين 10 و20 ساعة حسب نوع التفاح وسماكة القطع. إذا استخدمت حرارة أعلى من 200 درجة، قد تحصلين، بدل التفاح المجفف، على تفاح تشيبس وهو لذيذ جداً أيضاً.

– الموز
بعد أن تقشري الموز وتقطعيه حسب السماكة المطلوبة، ضعيه في الفرن على درجة حرارة بين 125 و200 درجة، حسب النتيجة التي ترغبينها. إذا كانت الحرارة أعلى، فقد تحصلون على تشيبس. علاوة على هذا، حتى إذا كانت الحرارة منخفضة، كلما وضعتم الموز في الفرن وقتاً أطول، كلما كان هناك فرصة أكبر بالحصول على تشيبس بدل الموز المجفف.
مهما كانت الفاكهة التي اخترتموها، لا تنسوا أن تتفقدوها بين الوقت والآخر لتتحققوا من قوامها.

التفاحالفواكه المجففةالكرزالموزتجفيف الفواكهتدبير منزليحلول ذكية للمشاكل اليومية