هل يمكن أن تكون الفاصوليا والعدس والحمص والبازلاء حلّاً للبدانة ؟

لطالما اعتبرت البقول مثل الفاصوليا على أنواعها والعدس والحمص والبازلاء من النشويات التي تساعد على زيادة الوزن، لكن الأبحاث الحديثة تؤكد أنها أفضل بكثير من الخبز والمنتجات الأخرى المصنوعة من القمح إذا تمّ تحضيرها بشكل صحي. وهي تساعد في الواقع على النحافة. كيف؟ إليكم ما تفعله البقول بصحتكم:

  • تضبط نسبة السكر في الدم: في العام 2009، حلل الباحثون الكنديون نتائج 41 تجربة سريرية اشترك فيها 1674 شخصاً، لقياس المنافع الصحية لتناول الفاصوليا والعدس والبازلاء. وقد أكدت النتائج التي نشرت في مجلة Diabetologia ، أن الأشخاص الذين يتناولون البقول بانتظام كانت مستويات السكر في دمهم ثابتة أكثر من الذين لا يتناولونها . والسبب هو محتوى البقول من الألياف التي تؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وبالتالي تبطئ امتصاص السكريات إلى مجرى الدم.
  • تقاوم زيادة الوزن: وجدت النتائج التي نشرت في عام 2008 في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن تناول البقول يخفض بنسبة 22٪ مخاطر للاصابة بالسمنة مقارنة مع الأشخاص الذين لا يأكلون البقول بانتظام. ويبدو أن الألياف هي وراء هذه المنافع الصحية. البقول تشبعكم بسعرات حرارية أقل وتحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة، الأمر الذي يخفف من الرغبة الشديدة في الأكل.
  • تعزّز الهضم السليم: البقول تسهّل عملية التخلّص من السموم في الجسم. وهذا بدوره يساعد على التخلّص من الدهون التي ترتبط بسموم الجسم. كان أجدادنا يتناولون بمعدل 100 غرام من الألياف يوميا، ولكن معظمنا اليوم لا يحصل على أكثر من 15 منها فقط . تؤمن البقول للجسم الألياف غير القابلة للذوبان وتلك التي لا تذوب. الألياف القابلة للذوبان تذوب في الماء وتشكّل مادة تشبه الهلام تساعد على خفض مستويات الكولسترول والسكر. أما الألياف غير القابلة للذوبان فهي تمرّ عبر الجهاز الهضمي فتنظفه وتُسهّل حركة المرور المعوي للتخلّص من الفضلات والسموم الموجودة فيها.
  • تخفّض الكولسترول: الألياف القابلة للذوبان تمتص الماء وكذلك الكوليسترول والسكريات الزائدة، مما يجعلها نعمة لصحة القلب والشرايين.
أليافالبازلاءالحمصالسكرالعدسالفاصولياالقلبالكولسترولالهضمخسارة الوزنمستوى السكر في الدمنشويات