لماذا يمارس كل الأشخاص الناجحين والمتفوقين تمارين التأمل ؟

فلاديمير جيكارنتسيف

إن تمارين التأمل هو العملية التي تسمح فيها لعقلك بالتنزه وتبقى أنت مراقباً لتحركاته ليس أكثر. فأنت من جهة تحافظ على عقلك ثابتاً وفارغاً ومن جهة أخرى تسمح للأشياء بالظهور فيه. وعندما تخطر ببالك فكرة ما، فإنك تنظر إليها ببساطة وتراقب كيف تظهر وتختفي. وإذا ظهر فيها خوف أو عقدة فإنك تراقب دون تدخل أو رغبة باتخاذ إجراء ما تجاه الأمر. فلا تزيله ولا تفهمه ولا تحرقه كلياً ولا تفجره، انما تسمح له بالوجود.

أنت في نفس الوقت ترى وتسمع وتشعر بكل ما يحدث حولك وفي داخلك، لكنك لا تقيّم الحدث ولا تتأثر به، لأنك إذا فعلت ذلك فهذا يعني أن يبدأ عقلك عمله. وما نقوم به هدفنا منه تهدئة العقل.

تمارين التأمل النفسية:

ينتج عنها تكوين قدرة خاصة عند العقل للإحاطة بالأشياء والظواهر ورؤية العمليات الجارية كاملة دون الفصل بين تفاصيل الأشياء ودون تجزئتها. وأنا لا أتحدث هنا عن أي نواحٍ خارقة بل عن النواحي العملية التطبيقية. وبالتالي فإنت تدرك كمال العالم وتخضع لقوانينه. وتدرك أنه لا ضرورة لتحسين شيء، فكل شيء كامل بحد ذاته وكل شيء يتحرك باتجاه كمال أكبر. ومن هنا تدرك كيفية الحصول على النتائج المرجوة دون القيام بشيء.

وفيما يتعلق بالتركيز على المخاوف أو على أي ظرف يقلقك. فإن الكثيرين عبّروا لي عن خوفهم من القيام بذلك، لأنهم ظنوا أنهم بذلك يمكن أن يخلقوا أو يجذبوا هذا الظرف باتجاه أنفسهم. لكن لا تخف فلن يحدث شيء من ذلك، فأنت عندما تنظر إلى الخوف فإنه يتحول أو يتراجع. فالخوف لا يهدف إلا إلى استدعاء انتباهك وجعلك تستمع إلى الرسالة التي يريد إيصالها. فأنت عندما تنظر مباشرة إلى الوضع وتعيد خلقه فكرياً وتتأمله فإنك تتأثر به وتعيشه فكرياً. ولن يكون بمقدور ذلك أن يتجسد في الواقع أبداً، لأن نمط التفكير تنقصه الطاقة لتحقيق ذلك.

إذا أعجبتكم هذه المقالة التي قدمناها لكم “لماذا يمارس كل الأشخاص الناجحين والمتفوقين تمارين التأمل ؟ – فلاديمير جيكارنتسيف” من آي فراشة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم.

الأشخاص الناجحينتمارين التأمل