5 تمارين يوغا قبل النوم للتخلص من الأرق والتوتر والقلق

لا تقلق إن كنت تكافح من أجل التنعم بالنوم لأنك لست الوحيد. هناك ملايين الناس الذين يعانون من هذه المشكلة. وعندما يحدث الأرق يصل الأمر بالشخص إلى الشعور بالتعب طوال اليوم لاجئاً إلى القهوة والشاي للبقاء مستيقظاً ولكن هذا يؤدي إلى الإكتئاب وزيادة الوزن. الحل في تمارين اليوغا.

في ما يلي سنعرض عليك من آي فراشة بعض وضعيات/ تمارين اليوغا التي يمكنك القيام بها قبل النوم. إنها وضعيات بسيطة. ولكن عندما تبدأ بها ابق على الوضعية دقيقة ومن ثم اجعل الوقت أطول حتى تصل إلى 5 دقائق وأكثر.

وضعية الطفل ” البلاسانا”
freepik

إنها وضعية ممتازة إذا كان لديك مشكلة. بالنسبة للآخرين ستساعد هذه الوضعية على إرخاء الجهاز العصبي والبطن والفكر والعنق والظهر. إن لم تصل المؤخرة إلى الكاحل، لف بطانية عدة طيات وضعها تحت المؤخرة. مُطّ ذراعيك أمامك كما ترى في الصورة. شغل العداد وتنفس بعمق وأنت في هذه الوضعية.

وضعية الفراشة او ما يسمى Supta Baggha Konasana

نم على ظهرك وضع ساقيك بالوضعية التي تراها في الصورة. عدد كبير من الناس لا يستطيعون أداء هذه الحركة جيداً. هؤلاء يمكنهم الاستعانة بوسادة أو بطانية يلفونها ويضعونها تحت الركبتين. استرخ وتنفس حتى يصل النفس إلى البطن.

لفافة الظهر

نم على الظهر واطو الركبتين كما ترى في الصورة. هذه الوضعية ممتازة للتدليك ولمطّ الجزء السفلي من الظهر بعد يوم طويل. دع القدمين والساقين تسترخي ودع الكتفين تصلان إلى الأرض. لا تشدهما أثناء الإمساك بالركبتين. تنفس بعمق.

وضعية تدوير العمود الفقري *Supta Matsyendrasana

استلق على ظهرك واحن الجزء السفلي من جسمك بالاتجاه المعاكس كما ترى في الصورة. مطّ الذراع اليمنى والذراع اليسرى. غيّر الوضعية إلى الجهة الأخرى.

وضعية السمكة Matsyasana
freepik

نم على ظهرك وضع الذراعين على الأرض ومن ثم اجعل راحتي يديك تحت مؤخرتك. احن راسك إلى الوراء كما في الصورة. خذ 5-10 أنفاس عميقة وأبعد يديك عنك. ينبغي أن تستلقي مستوياً.

إذا وجدتم التمارين التي قدمناها لكم من آي فراشة مفيدة في التخلص من الأرق والتوتر لا تنسوا مشاركة هذه المقالة.

أرقنوميوغا