إذا شربتم قنينة ماء قبل كل وجبة، ستخسرون أكثر من 4 كلغ بعد 12 أسبوعاً

إن شرب قنينة ماء قبل كل وجبة هي طريقة بسيطة وفعّالة من أجل خسارة الوزن.
ركّز الباحثون في جامعة بيرمينغهام (المملكة المتّحدة) على أن شرب قنينة ماء (500 مل) قبل كل وجبة يسمح للأشخاص الذين يعانون من البدانة بأن يخسروا الوزن بشكل فعّال.

البدانة

تثير البدانة قلق المعنيين بالصحّة العامة في الولايات المتّحدة الأمريكية وعدد من الدول. وفي الواقع هي تؤثّر على شخص من بين كل 3 أشخاص. وتمكّن الباحثون في جامعة بيرمينغهام في إنكلترا من أن يجدوا حلاً بسيطًا وفعّالًا من أجل مساعدة هؤلاء الأشخاص لكي يخسروا الوزن.

نُشِرت الدراسة التي نقدمها لكم، في عدد شهر أيلول/ سبتمبر من صحيفة Obesity. وكشفت أن الأشخاص الذين يشربون الماء قبل الفطور والغداء والعشاء يخسرون الوزن أسرع بكثير من الذين لا يشربون.
ومن أجل التوصّل لهذه النتائج دعا فريق العلماء 84 شخصٍ راشدٍ بدين لكي يتبعوا اختبارات لمدة 12 أسبوعًا. وكل مشارك تلقّى نصائح حول التحكّم بالوزن كتعديل نمط حياتهم وتحسين نظامهم الغذائي أو حتى ممارسة النشاطات الرياضية. وبعد ذلك قُسِموا إلى مجموعتين.

خسارة 4.3 كلغ في غضون 12 أسبوعًا

ضمّت المجموعة الأولى 41 شخصًا وكان عليهم أن يشربوا 500 مل من الماء قبل 30 دقيقة من وجبة الفطور والغداء والعشاء كل يوم لمدّة 12 أسبوعًـا. أما المجموعة الثانية التي سُمّيت مجموعة السيطرة فضمّت 43. شخصًا طُلِبَ منهم أن يتخيّلوا أن معدتهم ممتلئة قبل تناول كل وجبة من دون أن يشربوا الماء وذلك للمدّة نفسها.
وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين ينتمون إلى مجموعة “شاربي الماء” قد خسروا معدّل 4.3 كلغ في غضون 12 أسبوعًا أي أكثر بمعدّل 1.3 كلغ من مجموعة السيطرة.

تقول د. هيلين باريتي المؤسّسة لهذه الدراسة من جامعة بيرمينغهام “عندما تُدمَج هذه الطريقة مع إرشادات مختصرة. مثل زيادة النشاط الرياضي أو اتباع نظام غذائي صحّي يمكنها أن تساعد الناس على خسارة الوزن أكثر فضلًا عن أنها لا تتطلّب الكثير من الجهود من أجل إدخالها إلى الحياة اليومية”.
ويأمل الباحثون اليوم أن تساهم هذه النتائج في تقدّم البحث حول البدانة. لهذا الغرض يرغبون في أن يقوموا بدراسة أخرى مع عدد أكبر من المشاركين على فترة زمنية أطول.

خسارة الوزنقنينة ماء