إيجابيات وسلبيات فارق العمر بين الأزواج

هل التقيت أخيراً بالرجل الذي يبدو أنه يستحق حبّك؟ هو يُجسّد كل شيء كنت تبحثين عنه وأكثر: وسيم، ناجح، ذكيّ، وظريف. لكن هنالك شيئاً واحداً يقلقك. انه أكبر سناً منك … وربما بفارق كبير أيضاً. وربما تخشين أن تعرّفيه إلى والديك. إليك إيجابيات وسلبيات فارق العمر بين الأزواج.

سواء كنت تُفكّرين حالياً بمواعدة شخص أو الإرتباط بشخص أكبر منك سنّاً، عليك تعرفي ما الذي يجب أن تتوقعينه في علاقة مع هذا النوع. في ما يلي سلبيات وإيجابيات العلاقة بين شخصين فارق السنّ بينهما كبير.

سلبيات فارق العمر بين الأزواج

لا بدّ أنك تعرفين أن مواعدة شخص، لنفترض أكبر منك بـ 12 عاماً يمكن أن يثير دهشة أو قلق الأهل والأصدقاء. عليك أن تقرّري ما إذا كان أفراد أسرتك وأصدقاؤك سيتقبّلون الشخص الذي اخترته مع الوقت، أو إذا كانوا سيحمّلونه دائماً ذنب التغرير بك.

اعتماداً على أي مرحلة من حياتك أنت فيها الآن (طالبة في الكلية، استلمت للتوّ وظيفتك، أو مطلقة أو عازبة في الأربعين من عمرك…)، يمكن أن تجدي صعوبة في التعاطي مع شباب من عمرك لأنك تجدينهم غير ناضجين كفاية. وهذا ما يجعلك تفضّلين الأكبر سنّاً. لكن إنتبهي إن كنت لا تزالين تحبين ارتياد الأماكن التي يقصدها الشبّان والصبايا في نهاية كل أسبوع وتحبّين اللهو وتمضية الوقت مع الرفاق في المرح والتسوّق فإن صديقك الذي يكبرك بعش سنوات أو أكثر يفكّر في الاستقرار والزواج وبناء عائلة. وقد يسبّب الفرق في التوجّهات مشاكل كبيرة في العلاقة ما لم يُقدّم أحدكما تضحيات جسيمة تجعل العلاقة عرجاء.

عليك أن تأخذي شيئاً آخر في عين الاعتبار، وهو الحذر من دوافع الشخص الأكبر منك سنّاً حين يتقرّب منك بهدف الإرتباط. هل هو خارج للتوّ من علاقة فاشلة ويريد أن يثبت لنفسه وللآخرين بأنه ما زال يمتلك من السحر ما يلزم للفت فتاة شابة تصغره بسنوات؟ أم أنه يريد أن يعود بالسنين إلى الوراء من خلالك؟ توخي الحذر.

لا تنسي أن الفارق في السنّ يعني أنه ربما سيتعرّض لمشاكل صحّيّة يمكن أن تؤثّر على علاقتكما. لكن هذا لا يعني أن أي زوج شاب ومن عمرك لا يمكن أن يتعرّض للمرض أيضاً. لكن هي مسألة إحصائيات.

إيجابيات فارق العمر بين الأزواج:

كثيرات هنّ النساء اللواتي يعتقدن أن العلاقة بشخص أكبر سناً منهنّ أكثر إثارة للاهتمام. بإمكان المرأة أن تبقي زوجها في حالة نفسيّة وجسديّة جيدة إذا اعتنت به فيبدو أصغر سنّاً بينما يقدّم لها هو الحكمة وخبرة الحياة. وهذا ما قد يمنح العلاقة توازناً ونضجاً رائعين. وبما أنهما قد نشأا في أوقات زمنيّة و ثقافية مختلفة، فسيكون لديهما الكثير من القصص للمشاركة.

ثمّة عنصر آخر يجعل هذا النوع من العلاقات ناجحاً وهو أن الرجل في هذه المرحلة من عمره يكون قد استقرّ مادياً. بينما أنت في بداية الطريق. هذا لا يعني أن ترتبطي بشخص أكبر منك من أجل حسابه المصرفي، لكن الاستقرار الماليّ يمكن أن يدفعك نحو خيارات أفضل لأنك لن تتخذي قرارات سيئة تحت ضغط المشاكل المادّية.

في النهاية، إذا كنت تشعر بميل أو كيمياء ما حيال رجل يكبرك سنّاً تأكّدي أولاً من دوافعك ودوافعه. وعندما تصبحين متأكّدة من أن لا شيء يعيق ارتباطكما لا تتردّدي في مواصلة العلاقة لمجرّد أن هنالك فارق سنٍّ بينكما. فإمكانيّة أن تنطلق شرارة الحبّ وتستمرّ بينكما كبيرة.

فارق السنّ بين سيلين ديون وزوجها هو 26 سنة

فارق السنّ بين كاثرين زيتا جونز ومايكل دوغلاس هو 25 عاماً

الارتباطالاستقرارضغط المشاكلفارق العمر بين الأزواج