خطوات طبيعية ومنزلية للحماية من حروق الشمس ومعالجتها

خطوات طبيعية للحماية من حروق الشمس: الحديث عن أنّ الشمس تلحق الضرر بالبشرة ليس بجديد. من المهم جداً حماية البشرة من أشعة الشمس، ليس للحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد وحسب بل لتجنّب الشيخوخة السريعة.

احرصوا على استخدام ما يكفي من الكريم الواقي من الشمس وفي الوقت المناسب، أي وضع كمية صغيرة بعد نصف ساعة من خروجكم إلى الشمس. تعمل الكريمات الواقية من أشعة الشمس على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

وتذكّروا أيضاً أنّ الشاطىء ليس المكان الوحيد حيث تتعرضون للشمس، فيكفي أن تتجوّلوا في يوم مشمس لتتعرضوا لخطر الضرر الذي قد تسببه الشمس. ولا يفوت الأوان أبداً على حماية انفسكم. وحتى إن شعرتم بأنكم لا تستطيعون أن تؤذوا انفسكم أكثر مما فعلتم على مرّ السنين، فاعلموا أن الضرر تراكمي وأيّ حماية بالتالي تستحق العناء.

فإذا بالغتم في التعرّض للشمس واحترقتم فسكّنوا الألم بجيل الألوة فيرا أو بمحلول الكلامين ثم استخدموا لاحقاً مرطّباً جيداً. فوضع جل الألوة فيرا و/أو زيت الفيتامين E على الجروح والحروق يسرّع الشفاء ويخفف الندبة إلى أقصى حدّ. كما ننصحكم بتناول 30 ملغ من خلاصة Gotu Kola ثلاث مرات في اليوم.

والأهم في إنقاذ الجلد، هو اتباع نظام غذائي صحي من فواكه وخضار ورقية وتناول المكملات الغذائية المضادة للأكسدة والفيتامينات المتعددة فبذلك أنتم على الأقل تساعدون جلدكم من الداخل.

لتفتيح الاسمرار الناتج عن الشمس:

امزجي نصف ملعقة صغيرة من الغلسرين أو الفازلين مع نصف ملعقة صغيرة من عصير التفاح أو عصير الجزر.
الآن اضيفي إلى هذا المزيج ثلاث قطرات من عصير الليمون الحامض .
ضعي الخلطة مرتين باليوم.

إنها تفتح البشرة وتزيل الإسوداد من المناطق الحساسة.

لتخفيف الألم الناتج عن حروق الشمس:

بلّلي جيدًا منشفة صغيرة بمحلول من 4 ملاعق طعام من الكربونات في حوالى لتر من الماء. وضعي المنشفة على المكان المصاب.

هذه الوصفة ستخفف من الألم وستساعد على معالجة الحروق.
فالخصائص العلاجية التي تحتويها الكربونات قادرة على التخفيف من الإحمرار والحروق بأسرع وقت ممكن.

أشعة الشمسالأشعة فوق البنفسجيةالندباتحروق الشمسعلاج طبيعي