عادة تسبب لك التجاعيد وتسرع شيخوختك

عادة تسبب لك التجاعيد وتسرع شيخوختك

لّنا يعلم أن الحصول على النوم الكافي يلعب دوراً كبيرا على صعيد الصحة، بدءاً من الحفاظ على وزن صحي والوقاية من الزكام، وصولاً إلى إبقاء عقلك واعيا أي بمعنى آخر “يخلي عقلك براسك”. حسنا، إنّ دراسات جديدة تظهر أنّ النوم الكافي يمكن أن يؤخر عملية الشيخوخة ويبقي جسمك يافعا لمدّة أطول.

وجد الباحثون في Duke-NUS Graduate Medical School Singapore أن أدمغة البالغين الذين يحصلون على نوم أقل تشيخ بشكل أسرع. نشرت هذا الأسبوع مجلة SLEEP ، دراسة أجريت على صينيين في ال66 من العمر كان الباحثون قد أجروا لهم سكانرMRI . أظهرت هذه الفحوصات أنّ الذين ناموا وقتاً غير كاف كان توسع بطين (ventricle) القلب عندهم أسرع من غيرهم ، وهذا التوسع بالبطين يترافق عادة مع أمراض الشيخوخة كمرض الألزهايمر والخرف . كما أظهر السكانر انحداراً حاداً في الأداء المعرفي والإدراكي في الإختبارات.

الواقع أن الحرمان المزمن من النوم مرتبط بنطاق واسع من المشاكل الصحية، كخطر تزايد سرطان الثدي ، البدانة المفرطة والسكري. لكن البحوثات تحتاج بعد إلى إثبات دوره في الشيخوخة وضعف القدرة الإدراكية والمعرفية والجنون. لكن الدراسات دفعت بال Dr. June إلى القول: “اكتشافاتنا تربط النوم القليل بشيخوخة الدماغ.”
إذا، كم من الوقت عليكم أن تخصصوا للنوم؟ لقد تم التوصل إلى أنّ النوم لسبع ساعات للبالغين هو الوقت المناسب للأداء المثالي للعقل

المشاكل الصحيةالنومتجاعيدشيخوخةشيخوختك