عادتان تمارسهما النساء يومياً تسببان سرطان الثدي

سرطان الثدي هو السرطان الأكثر انتشاراً بين النساء على المستوى العالمي. ووفقاً لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، مات 50 % من النساء على إثر إصابتهن بسرطان الصدر في الثمانينات من القرن الماضي. أما  اليوم، ف 25 % من النساء يمتن بعد إصابتهن. ركما ان التغييرات البيئية والحياة العصرية تجعلهن معرضات أكثر للإصابة بهذا المرض، ما هو سبب سرطان الثدي؟ السبب شيئان تستخدمهما النساء يومياً نذكرها لكم فيما يلي من ifarasha.

ما هو سبب سرطان الثدي؟
مزيلات الرائحة ( deodorants )

تحدّ مزيلات الرائحة من الروائح التي يسببها التعرق. ولكن بعض الدراسات أثبتت أن الديودوران تشكل خطورة على الصحة لأنها تحتوي على أملاح الألمنيوم. إنها مركبات سامة للجسم وقد تكون مسؤولة عن نمو الأورام في الصدر.

بالإضافة إلى أملاح الألمنيوم، تحتوي مزيلات الرائحة أيضاً على مادة ال parabene التي يشار إليها أيضاً بإصبع الاتهام. في دراسة قامت بها البروفسورة Philippa Darber على 20 ورم في الثدي، تبين أن 18 منها تحتوي على تركيز مرتفع من البارابين parabene. مستوى الخطر يرتفع أكثر إذا استعمل الديودوران مباشرة بعد الحلاقة. فضلوا إذن أنواع مزيلات الرائحة التي لا تحتوي على البارابين.

حمالات الصدر ( السوتيان )

ليس هناك دراسة علمية تثبت أن السوتيان مسؤول عن الإصابة بسرطان الصدر. ولكن عدة أطباء وباحثين يتفقون على أن ارتداء السوتيان الضيق جداً يمكن أن يفسد عمل الجهاز اللمفاوي بسبب الضغط الذي يقوم به على الأوعية. وهذا يؤدي إلى تراكم السوائل السامة ( الناتجة عن مزيلات الرائحة ) في الثديين.

يقول الطبيبان Sydney Singer وSoma Grismaijer إن النساء اللواتي يرتدين حمالات الصدر نادراً هن أقل تعرضاً لمخاطر الإصابة بسرطان الصدر.

هذان الطبيبان اللذان قاما بدراسة شملت 4000 امرأة ، سجلا الاستنتاجات التالية:
  • النساء اللواتي يرتدين السوتيان يومياً مدة 24/24 معرضات بنسبة 3 على 4 للإصابة بورم سرطاني.
  • النساء اللواتي يرتدين السوتيان أكثر من 12 ساعة في اليوم ولكنهن يخلعنه عند النوم، معرضات بنسبة 1 على 7 للإصابة بورم سرطاني.
  • والنساء اللواتي يرتدين السوتيان أقل من 12 ساعة في اليوم معرضات بنسبة 1 على 52 للإصابة بورم سرطاني.
  • النساء اللواتي لا يرتدين السوتيان أبداً معرضات بنسبة 1 على 168 للإصابة بورم سرطاني.

في الخلاصة، من الأفضل أن تتجنبي ارتداء السوتيان أكثر من 12 ساعة يومياً. تجنبي أيضاً حمالات الصدر مع حشوة لأنها تضغط الصدر كثيراً.

سبب السرطانسرطان الثديكزيل رائحة العرق