5 أطعمة تزيد قدرتكم على ممارسة الرياضة بانتظام

المدرّبة ريتزي الحاج

الغذاء عنصر أساسي في ممارسة الرياضة بانتظام. بعض الأطعمة تثقل الهمّة وتسبب الخمول وهي غالباً ما تكون سكريات سريعة الاحتراق ونشويات. لكن ثمة أطعمة أخرى تمنحك الطاقة والنشاط لتمارس التمارين بشكل أفضل وتتحمّل الجهد لوقت أطول. ما هي هذه الأطعمة؟

  • الأرز الأسمر الكامل: الكربوهيدرات البطيئة الموجودة فيه تمنحك الطاقة، في حين تجعلك أليافه تشعر بالشبع لوقت أطول.
  • الأناناس: كل هذه الفاكهة بعد ممارسة رياضة الركض. الأناناس غني بالبروميلين، وهو مضاد فعّال للالتهابات ويمكن أن يصلاح أنسجة العضلات.
  • اللبن الزبادي: تناوله في الصباح، الكالسيوم الموجود فيه يبقي العظام قوية ويساعد على الشفاء من الكسور والرضّات القوية.
  • زبدة الفول السوداني: إنه يمنحك الإحساس بالشبع بفضل محتواه من البروتين والألياف. ويعتبر غذاء مثالياً للرياضيين.
  • الثمار التوتية: تناول منها في أي وقت وكلما أحسست بالجوع سواء أكانت طازجة أو مجمّدة! إنها تعمل كمضادات للاكسدة وتعزّز صحة القلب.
هل يجب أن تأكلوا أو لا تأكلوا قبل أن تمارسوا الرياضة؟

التمرين على معدة فارغة يتسبب في سلسلة من التغيرات الهرمونية في الجسم تساعد على بناء العضلات وحرق الدهون. وأهمها تلك المرتبطة مباشرة بالوزن والصحة والعضلات:

السبب الذي يجعل من الصوم قبل الرياضة شيئاً جيداً هو أنه يعزّز اكتساب المزيد من العضلات وفقدان الدهون بفضل هرمون النمو، وهو إكسير سحري يساعد الجسم على تكوين أنسجة عضلية جديدة، وعلى حرق الدهون، وتقوية العظام، يحسن عمل الأعضاء ويطيل العمر.

إلى جانب الرياضة عليك أن تحصل عى قسط وافٍ من النوم السليم وأن تصوم لزيادة هرمون النمو في الجسم. أظهرت إحدى الدراسات أن 24 ساعة من دون طعام تزيد إنتاج هرمون النمو لدى الرجال بنسبة 2000 % ، و1300 % لدى النساء. لكن ينتهي هذا التأثير عندما ينتهي الصيام، وهذا سبب مقنع للصيام بانتظام من أجل الحفاظ على الهرمونات الصديقة للعضلات والرشاقة.

اقرؤوا أيضا: لا رياضة ولا ريجيم : فقط هذا الطعام يومياً

إذا وجدتم هذه المقالة التي قدمناها لكم من آي فراشة مفيدة, لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم. شكرا لكم.

الطاقة النشاطالعضلاتفقدان الوزنممارسة الرياضة