كيف تستعيد بشرتكم الكولاجين وتمنعون ظهور التجاعيد

عندما نتقدم في العمر، يتراجع أداء جسمنا وبعض أعضائنا الداخلية. أحد الآثار الشائعة وغير المرغوب فيها هو ظهور المشاكل الجلدية مثل التجاعيد، البقع وغيرها. كيف نعالج ظهور التجاعيد؟ لأجل معرفة ذلك إليكم هذا المقال الذي يهم الكثيرين في كل أنحاء العالم. لحسن الحظ، نحن نعرف ماذا يجب أن نفعل.

على الرغم من أنه لا يمكننا أن نمنع الشيخوخة، إلا أن هذا يمكننا على الأقل تجنبها، أو التخفيف من الآثار غير المرغوبة التي تنتج عنها. النظام الغذائي هو سر علاجنا، بعض الأطعمة قادرة على تغذية الجسم ومنحه العناصر المهمة للمحافظة على حالة ممتازة خلال فترة زمنية طويلة…

الكولاجين، الضمان الصحي للبشرة :

عندما نذكر مشاكل البشرة مثل ظهور التجاعيد، البقع، النقاط السوداء… فهناك عوامل عدة تكمن وراءها. وخصوصاً العوامل البيئية مثل التعرض المزمن لأشعة الشمس أو حتى البيئة الملوثة التي نعيش فيها.

مقابل هذه العوامل التي تفاقم مشاكل البشرة، فإن الكولاجين هو المسؤول الأول عن صحتها. بما أنه بروتين موجود في كل مكونات الجسم : جلد، غضاريف، أوتار، أربطة وأنسجة ضامة. كما أنه يمثل ما بين 30 و%40 من البروتينات الإجمالية في الجسم ويؤمن المرونة والانسجام والتجدد لكل هذه الأنسجة.

هكذا، فإن الكولاجين يشارك مباشرة في صحة بشرتنا لأنه يتحمل عبء حماية مكونات جسمنا ويشكل حاجزاً تجاه السموم والعوامل الخارجية المؤذية. يبدأ تراجعه في الجسم ابتداءً من عمر 25 سنة ثم يتزايد هذا التراجع نحو عمر 35 سنة، مما يساهم في ظهور مشاكل الجلد على نطاق واسع. وهكذا، لتجنب هذه المشاكل، يجب تحفيز الجسم كي يواصل إنتاج الكولاجين من أجل الجلد.

لذلك إليكم الأطعمة التي يجب أن تستهلكوها كي ترفعوا مستوى الكولاجين في الجسم :
ليستطيع الجسم، ابتداءً من سن الرشد، إنتاج كمية من الكولاجين تسمح بالمحافظة على مرونة الجسم وقوته، من الضروري أن تتوجهوا نحو الفيتامينات، المعادن، المواد المغذية وبعض المكملات الطبيعية المناسبة.

1. السمك :

لأن السمك يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات، وخصوصاً في جلده، فالأوميغا 3 الموجودة في السلمون وفي التون تحمي الغشاء الدهني المحيط بخلايا الجلد. بالنتيجة، إنها تحدّ من الالتهابات وتمنح البشرة المرونة والصلابة.

2. الفواكه والخضار الحمراء :

كما أنّ بعض الفواكه والخضار الحمراء تحتوي على الليكوبين مثل الطماطم، الفريز، الكرز، الشمندر، الفليفلة. وهي مادة لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد على إنتاج الكولاجين.

premium freepik license
3. الفواكه الغنية بالفيتامين C :

الفيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين. نجده بشكل أساسي في الفواكه مثل البرتقال، الليمون الحامض، الكيوي، الليمون الهندي (الكريب فروت)، الأناناس…هذه الفواكه تحتوي أيضاً على مضادات أكسدة تحدّ من تشكيل التجاعيد.

أطعمة أخرى :

الأطعمة الأخرى التي عليكم إضافتها لنظامكم الغذائي هي الجبنة، الشاي، الفواكه المجففة والأطعمة الغنية باللايسين مثل البطاطس، الطحالب وخميرة البيرة. كلها تشجع إنتاج الكولاجين وتساهم في المحافظة على صحة الجلد.

التجاعيدالكولاجين