القشرة وتساقط الشعر: الوصفات الطبيعية للشعر الدهني

عندما نتحدّث عن قناع أو ماسك للقشرة أو تساقط الشعر، أول ما ينبغي أن نعرفه هو أنّ ثمة أنواع مختلفة من فروة الرأس. سنذكر منها ثلاثة أنواع: فروة الرأس الجافة، فروة الرأس الدهنيّة وفروة الرأس الدهنيّة الملتهبة. على الرغم من أنّ الأنواع الثلاثة تسرّع تساقط الشعر، إلا أنّ فروات الرأس هذه تحتاج إلى عناية خاصة. هذه المقالة مخصصة لمشاكل الشعر الدهني. يمكنكم متابعة وصفات الشعر الجاف في مقالة أخرى.

تساقط الشعر والقشرة: الوصفات الطبيعية للشعر الدهني

لا تكمن المشكلة بالنسبة للشعر الدهني في نقص ترطيب الشعر وتغذيته بل في فائض الدهن في فروة الرأس. والحل الأمثل هو الحصول على منتج لا يفاقم مشكلة الدهن على الشعر.

premium freepik license
أما علاجات الجدّات فهي كالتالي:

الليمون الحامض: يستخدم الليمون الحامض لمعالجة مشكلتيّ القشرة وتساقط الشعر على كافة أنواع الشعر، لكن على الشعر الدهني بشكل خاص. يمكن استعماله بطرق مختلفة. يمكنكم استعمال عصير الحامض الطازج ووضعه على الشعر كله ومن ثم تركه مدة 15 دقيقة قبل غسل الشعر. وثمة خيار آخر وهو أن تقوموا بغلي قشر الليمون الحامض مع الماء ثم إضافة عصير الليمون الحامض. يجب أن توضع هذه الوصفة على فروة الرأس كقناع (ماسك).

خل التفاح: ينظّم هذا المنتج أيضاً مستوى الدهن في الشعر ويؤخّر تساقطه. إنّ استخدام هذا الخلّ للقشرة الدهنية وتساقط الشعر بسيط أيضاً. يكفي أن تمزجوا كمية من الماء مع كمية تعادلها من خل التفاح. يجب أن تضعوا المزيج على الشعر مباشرة وتتركوه ما بين 10 و15 دقيقة. بعدئذ، اغسلوا الشعر. لكن، إن كانت المشكلة حادة، يمكنكم أن تحسّنوا آثار خل التفاح عبر خلط هذا المنتج مع الاسبرين. فحمض الساليسيليك هو أحد المكوّنات الأكثر استعمالاً في علاجات تساقط الشعر. إن استخدامه سهل: اهرسوا بضع حبات من الاسبرين غير الفوّار وامزجوها مع وصفة خلّ التفاح.

بيكربونات الصودا (البيكنغ صودا): فعّال جداً ضد تساقط الشعر، فهو يغيّر درجة حموضة فروة الرأس ويجعلها أكثر قوة. امزجوا الماء مع بيكربونات الصودا وضعوا المزيج على فروة الرأس مدة 20 دقيقة. اغسلوا الشعر جيداً بالماء.
التهاب فروة الرأس الدهنية: الوصفات الطبيعية
التهاب فروة الرأس الدهنيّة هو أكثر من مجرد مشكلة شعر دهنيّ بسيطة. في الواقع، إنه تغيير في البشرة يطال بشكل خاص فروة الرأس. أما علاماته فهي بقع، وجلد أحمر وقشرة عنيدة. لكن يمكن ملاحظة هذه المشكلة أيضاً على الهالات السوداء حول العينين أو على الجفون أو الوجه.
في هذه الحالة تحديداً، يُفضّل أن تستشيروا الطبيب لكي يصف لكم علاجاً محدداً. على أيّ حال، ثمة علاجات تحدّ من تفاقم هذا الوضع.

أما أفضل علاجين تقدّمهما الجدّات فهما:
premium freepik license

الألوه فيرا: تتمتع هذه النبتة بخصائص تساعد على مكافحة التهاب فروة الرأس الدهنية. ويقضي أفضل استخدام لها بأن تأخذوا ساقاً من النبتة التي قُطعت للتو وأن تستخلصوا منها الجل الموجود في داخلها لتضعوه مباشرة على فروة الرأس. بعد أن تجفّ الألوه فيرا، اشطفوا الشعر جيداً بالماء ثم اغسلوه بالشامبو المعتاد.

العسل: هذا المنتج الطبيعي والصافي فعّال دوماً لمعالجة التهاب فروة الرأس والجلد. امزجوا العسل مع الماء الساخن وضعوه على فروة الرأس. دعوه ما بين 5 و10 دقائق ثم اشطفوا الشعر جيداً بالماء.

الشعر الدهنيالقشرة وتساقط الشعرعلاج طبيعيفروة الرأس