كيف تنشطون وظائف الكبد والصفراء بشكل طبيعي ؟

كيف تنشطون وظائف الكبد والصفراء بشكل طبيعي؟ لن تحتاجوا لتنشيط الكبد الا إلى نبتة واحدة فقط… لا تحرموا جسمكم منها النبتة الاولى التي يجب أن تأكلوها هي الأرضي شوكي ( الخرشوف )

أثبتت الدراسات خصائص الأرضي شوكي في زيادة إنتاج الصفراء، لدرجة أنه يمنع استعماله في حالة القنوات الصفراوية المسدودة لأن تنشيط إنتاج الصفراء يمكن أن يخلق مشاكل خطيرة.
بسبب شهرته منذ القدم بتأثيره المفيد على الهضم، يدخل الأرضي شوكي في تركيبة مستحضرات تقليدية عديدة مخصصة لتنشيط الصفراء. في منتصف القرن العشرين، عزل علماء إيطاليون من الأرضي شوكي مركباً أسموه cynarine استخدم لتنشيط الكبد والمرارة، ولتخفيض الكولسترول أيضاً حتى الثمانينات حين تم استبداله بأدوية مصنعة.

كيف نأخذ الأرضي شوكي ( الخرشوف )؟
stock.adobe

نجد عند العشابين، منتجات أساسها من الأرضي شوكي، تحت شكل أوراق طازجة أو يابسة، عصير النبتة أو أشكال أخرى مستخرجة منها.
في الوقت الحاضر، يوجد كبسولات أو حبوب من الأرضي شوكي تحتوي نسبة 5% من ال cynarine.

في تجربة تمت على مرضى أخذوا كبسولات الأرضي شوكي ( 640 ملغ يومياً على دفعتين )، فلوحظ تحسن في المشاكل الهضمية المتعلقة بخلل في عمل المرارة والكبد. كما أثبتت دراسات أخرى أن الأرضي شوكي يحدّ من المشاكل الهضمية دون أن يتسبب بتأثيرات جانبية.

كلوا خضاراً مرة

العناصر المرة التي نجدها في الأرضي شوكي، الهندباء، الأنديف، السبانخ، شوك الجمل وغيرها، يستعملها العشابون لعلاج مشاكل الصفراء. وتنسب خصائصها إجمالاً للفلافونويدات التي تحتويها هذه النبتات.
المشكلة أن هذه النباتات تفقد شيئاً فشيئاً طعمها المر وبالتالي خصائصها الشافية بسبب طرق زراعتها الحديثة، لأن الناس لا يتحملون طعمها المر كما في السابق.

لهذا نرجو أن تكون محظوظاً كفاية لتجد أنواعاً تقليدية قديمة أكثر مرورة من هذه النباتات وتستفيد من خصائصها.

الزنجبيل ينشط انتاج الصفراء

يستخدم الزنجبيل تقليدياً لتنشيط الهضم. نجده في عشرات الوصفات الصينية القديمة لإزالة تأثير المواد السامة في الأطعمة.
يحتوي الزنجبيل على مضادات أكسدة قوية جداً، تساعد الكبد في عمله على تفكيك السموم.
برهنت الدراسات أن الزنجبيل يخفض مستوى الكولسترول في الدم، ويزيد إنتاج الصفراء.
أذكّر أن الزنجبيل يمكن إضافته إلى كل الأطباق والمشروبات. هو رخيص الثمن، يُحفظ لأسابيع في البراد، وتستطيعون أن تضعوا منه في أي طبق. طعمه لذيذ، وفوائده لا تتوقف فقط عند إنتاج الصفراء.

هذه النصائح سوف تساعد جسمكم على إنتاج المزيد من الصفراء إذا كنتم بحاجة. وستستفيدون صحياً وجسمياً إلى أقصى حد ممكن.

الخرشوفالكبدالهضم