ما هي الفيتامينات التي تقوي الشعر وتساعده على النمو

الفيتامينات التي تقوي الشعر وتساعده على النمو

إنّ الشعر الذي نراه في إعلانات الشامبو المختلفة ليس ضرباً من الخيال: إذا أولينا الشعر بعض الاهتمام كل يوم، فسيصبح حريرياً ولامعاً وصحياً.
سنعرّفك في هذا المقال على الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تساعد الشعر على النمو.

الخطوات التي يجب اتباعها:

إذا مرّ وقت طويل منذ أن قصصت شعرك ووجدت أنه لا ينمو بسرعة كافية، فهذا يعني أنه يفتقر إلى العناصر المغذّية: استهلكي، إما بشكل طبيعي وإما على شكل أقراص، الفيتامينات B، الحديد والليسين. ستلاحظين النتائج الجيدة بعد شهر من إضافتك هذه الفيتامينات إلى نظامك الغذائي. ننصح بالخميرة والأسماك والألبان والأجبان. ويُعتبر الفيتامين C أحد أفضل الفيتامينات المساعدة على تقويّة الشعر. إن كان شعرك متكسراً وأطرافه متقصّفة وتالفة، فهذا هو الفيتامين المثالي. تجدينه في العديد من الحمضيات لكن الفاكهة التي تحتوي على النسبة الأكبر منه هي البرتقال. كما أنّ تناول أقراص الفيتامين C كتلك التي تستعملينها للوقاية من الرشح، فكرة جيدة.
الفيتامين B1 هو أحد أفضل الفيتامينات للشعر بل لعله أفضلها. ولعلك لاحظت أنّ العديد من مستحضرات العناية بالشعر تحتوي على هذا الفيتامين وأنها فعّالة جداً في إعادة اللمعان إلى الشعر وتقوية بصيلاته وانتاج البروتين الذي يحافظ على صحته. إنّ بذور دوّار الشمس والفستق (الفول السوداني) غنيّة بالفيتامين B1.

إن كنت تعانين من مشكلة تساقط الشعر، فاعلمي أنّ النياسين (الفيتامين B3) والزنك والحديد والمغنيزيوم عناصر تمنع تساقط الشعر وتجعله ينمو مجدداً بشكل أقوى وصحيّ أكثر. إن كان تساقط الشعر ناجماً عن الضغط النفسيّ فمن الأفضل أن تبحثي عن بدائل لتقوية الشعر والحؤول دون تساقطه. في هذه الحالة، اشتري مكملاً غذائياً يحتوي على جميع الفيتامينات يمنحك كل هذه العناصر الغذائية.

لينمو شعرك بشكل أسرع وأفضل، عليك أن تزوّديه بالفيتامين A الذي نجده في البيتاكاروتين والرتينول وهما يتحولان إلى الفيتامين A عندما يهضمهما الجسم ويمتصّهما. لا حاجة لتناول مكمّل غذائي من الفيتامين A، بل يكفي أن تتناولي البروكولي والجزر والبيض والهليون والطماطم (البندورة) والشمام (البطيخ الأصفر) لتستفيدي من منافع هذا الفيتامين.

الضغط النفسيالفيتاميناتتساقط الشعرنمو الشعر