4 مفاتيح فعّالة للتحكّم بالشهيّة

عندما تشعرين فجأة بالجوع لا شيء يمكن أن يسكت هذا الإحساس إلا الأكل. وبصرف النظر عن السبب الكامن وراء هذا الإحساس الموجع بالجوع، ثمة طرق يمكنك بها للتحكّم بالشهيّة، منها ما هو نوعية الطعام الذي تختارينه ومنها شيء أغرب من ذلك…

اروي عطشك ولا تشبعيه

بعض الناس يتناولون الطعام لأنّهم يشعرون بالجوع. ولكن أحيانًا تطلب شهيّتهم الارتواء وليس ملئ المعدة بالطعام. فالعطش قد تسبّبه هرمونات في المعدة أو قد يكون ردّة فعل كيميائية للتناول الطعام. فالأكل يرفع كثافة الدمّ ويشعر الجسم بالحاجة إلى تذويبه. الطريقة الفضلى للاستجابة لردّة فعل الهرمونات هذه، هي شرب الماء وريّ العطش للتأكّد مما يطلبه الجسم.

اختاري الدهون غير المشبّعة بدل المشبّعة

الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبّعة تنتج مستويات من اللبتين أقلّ من الوجبات القليلة الدهون التي تتضمّن السعرات الحرارية ذاتها. هذا يعني أنّه بإمكانك أن ترفعي شعورك بالتخمة وتقلّلي من شهيّتك عبر تجنّب الدهون المشبّعة الموجودة في أطعمة كاللحوم الغنيّة بالدهون (كالنقانق)، والمعجنات ومشتقات الحليب الكاملة الدسم.

مارسي الجنس أكثر

الرغبة بالجنس والجوع تنظّمهما مادّة كيميائيّة في الدماغ اسمها نيروبيبتيد. وقد لاحظ العلماء أنّ ممارسة الجنس تساعد في السيطرة على الميل إلى الإفراط بالطعام، فمن خلال إشباع إحدى الشهيّتين يتمّ إشباع الأخرى.

تخطّي رغبتك الشديدة في الأكل

في بعض الأحيان لن تتمكّني من السيطرة على مستويات هرموناتك وستشعرين بجوع شديد في فترة اتّباع الحمية الغذائية. لذا حضّري لائحة من المأكولات الصحّية لإشباع شهيّتك كعصير الخضار، والمكسّرات النيّئة، وقطع الفاكهة والخضار أو حتّى سلطة الأفوكادو، حتى لا تمتدّ يدك إلى الشوكولا والحلوى والبسكويت والأطعمة الدسمة.

اقرؤوا أيضا من موقع آي فراشة:

اشربي هذا بعد كل وجبة واخسري الوزن الزائد بسرعة

خفقت الفراولة (الفريز) في الخلاط ثم وضعتها على صينية. بعد 3 ساعات، حصلت على ألذ حلوى صحية !

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: ريجيم ورياضة

إذا أعجبتكم هذه المقالة التي قدمناها لكم من موقع آي فراشة, لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم. شكرًا لكم.

السعرات الحراريةالشهيةالعطش