قدمان متعرقتان: كيف نخفف التعرّق المفرط

قدمان متعرقتان: غالباً ما يعاني الأشخاص الذين تتعرّق أقدامهم بشكل مفرط من مشاكل تعرّق قويّ على مستوى راحتيّ اليدين. يتعرّق معظم الناس عندما يكون الطقس حاراً أو عندما يشعرون بالحرّ. أما الأشخاص المصابون بفرط التعرّق فتفرز أجسادهم العرق بشكل مبالغ فيه طيلة الوقت تقريباً.

على الرغم من أننا لا نعرف كيف يظهر فرط التعرّق، إلا أنه يبدو كمشكلة وراثيّة. وبعض الأشخاص يتعرّقون إلى حدّ أن أقدامهم يمكن أن تنزلق داخل الحذاء.
قد تبدو القدمان مبللتين وشاحبتين كما نلاحظ أحياناً وجود التهابات فيهما. (الرطوبة المستمرة تؤدي إلى تحلل الجلد ما يسمح بوصول العدوى والالتهابات إلى القدم ويفتح الطريق أمام الفطريات وسعفة القدم أو قدم الرياضيّ). إن رائحة القدمين شائعة. لنرى العلاجات المتاحة أمامنا…

ما هو حلّ القدمين المتعرقتين؟

إنّ نظافة القدمين مسألة أساسيّة.

  • اغسلوا القدمين كل يوم بصابون مضاد للبكتيريا؛ احرصوا على غسل ما بين الأصابع.
  • جففوهما جيداً ثم ضعوا عليهما نشاء الذرة أو البودرة المخصصة للقدمين أو بودرة مضادة للفطريات.
  • ارتدوا جوارب تمتص الرطوبة مصنوعة من مزيج من الألياف الطبيعيّة أو نسيج الاكريليك الذي يجذب الرطوبة بعيداً عن القدمين بدلاً من أن يحبسها. إن بعض الخلطات الصناعية معدّة خصيصاً لتصريف رطوبة الجلد وتعمل بشكل أفضل لتبقي القدمين جافتين.
  • الجوارب القطنيّة 100% تمتص الرطوبة إنما لا تصرّفها بعيداً عن الجلد ما يؤدي غالباً إلى ظهور البثور وهذا يعني أنّ عليكم تجنّب استعمالها.
  • تبديل الجوارب أثناء النهار فكرة جيّدة. احتفظوا معكم بجوارب أخرى سواء في المدرسة أو في العمل واعمدوا إلى تبديلها في منتصف النهار.

نصيحة: استعملوا خلال فصليّ الخريف والشتاء جوارب مصنوعة من أنسجة تسمح للقدمين بأن تتنفسا. واختاروا في الربيع والصيف الأحذية المفتوحة لتمنعوا الرطوبة من أن تتمركّز على القدمين.

الإرحال الإيوني: تقنية أثبتت فاعليتها

تستخدم هذه التقنيّة التي تحمل اسم الارحال الايوني الماء كي ينفذ تيار كهربائي خفيف عبر الجلد،وقد ثبُت أنها مفيدة للأشخاص الذين تتعرّق أقدامهم. يمكن شراء آلة للإرحال الأيوني لاستخدامها في المنزل، لكن فكروا ما إذا كان وضعكم يستحق أن تتكبدوا هذه الكلفة.

متى نزور الطبيب أو اختصاصي الأقدام؟

إن كنتم تعانون من التعرّق المفرط في القدمين، فاستشيروا أخصائي الأقدام. يمكن أن يساعدكم على التحكّم في هذه الحالة المحرجة. يمكن للأشخاص الذين يتحدثون إلى طبيبهم عن التعرّق المفرط على مستوى القدمين أن يعانوا أيضاً من مشاكل تعرّق في أنحاء أخرى من الجسم، كتحت الإبطين أو في راحتيّ اليدين أو الوجه أو فروة الرأس مثلاً.

التعرقالقدمين