3 نصائح للتوقف عن غسل الشعر يومياً والتخفيف من مشكلة الشعر الدهني

نعرف جميعنا أننا عندما نغسل شعرنا، نشن حرباً على فروة رأسنا لأننا نحرمها من الزهم أي الزيت الطبيعي الذي يحميها. نتيجة لذلك، تتنشط الغدد الدهنية وتنتج المزيد من الدهون. نعلق عندها في دوامة لا متناهية تجعل شعرنا يبدو دهنياً طوال الوقت. ولمّا كنا نكره أن نغادر منزلنا والدهون تملأ شعرنا، نلجأ فوراً إلى الاستحمام يومياً. سنقدم لكم اليوم حيلاً وأسراراً تقليدية للتوقف عن غسل الشعر الدهني يومياً شيئاً فشيئاً وتخفيف إفراز الشعر للدهون.

بالإضافة إلى النصائح التي نحن على وشك أن نقدمها لكم، حاولوا أن تتبعوا نظاماً غذائياً جيداً لأنه يلعب دوراً كبيراً ويؤثر على المظهر الدهني للشعر. تجنبوا تناول الأطباق الدهنية بكثرة، السكر، المعلبات، أو حتى الخبز الأبيض الذي يزيد من نشاط الغدد الدهنية.

1. اختاروا الفرشاة المناسبة واستخدموها بشكل صحيح

تجنبوا استخدام الفرشاة ذات الشعر الخشن البلاستيكي والجأوا إلى تلك التي تحتوي على شعر خشن طبيعي. تشغل عملية تمشيط الشعر قدراً كبيراً من الأهمية لأنها لا تسمح بفك تشابك الشعر بلطف وحسب، بل هي تسمح أولاً وقبل كل شيء بتوزيع الدهون من الجذور إلى الأطراف للحد من تجمع الدهون في الفروة وبالتالي الاضطرار إلى غسل الشعر يومياً. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تمشيط الشعر على تخليصه من التلوث المتراكم داخله طوال النهار ومن الشوائب التي تتخلله كي لا يختنق. يساعد ذلك بدوره في الحفاظ على شعر صحي ونظيف. وبالتأكيد، تذكروا تنظيف فرشاتكم باستمرار كي لا تتراكم الأوساخ عليها.

2. اختاروا تسريحات الشعر والإكسسوارات التي تساعدكم على اكتساب الوقت دون استحمام

استخدموا تسريحات الشعر والاكسسوارات لصالحكم! بدلًا من غسل شعركم كل يوم، استخدموا وشاحاً جميلاً أو عصابة رأس ملونة أو ربطة شعر كبيرة الحجم أو مشابك كبيرة لتشتيت الانتباه وابعاده عن شعركم.

يمكنكم أيضًا تنفيذ تسريحة شعر ضيقة من خلال اللعب على التأثير المسطّح لتسريحة ذيل الحصان أو القيام بالعكس من خلال إخفاء الجانب الدهني بالتصفيفة الصحيحة: كعكة ، جديلة (ضفيرة)، ذيل حصان، جديلتين بالقرب من الأذن على شكل تاج… بالنسبة للغرة، ما عليكم سوى غسلها أو ربطها على الجانب لأنها غالبًا ما تصبح دهنية أولاً. كما أن تغيير خط الشعر (وضعه في المنتصف أو على الجانب) يساعد على استعادة حجم الشعر وإخفاء مظهره الدهني. النصيحة الأخيرة لتكثيف الشعر المسطح عندما يصبح دهنيًا: قوموا بتسريحة ذيل الحصان أو الكعكة العالية جدًا في المنزل واسدلوا الشعر قبل الخروج للحصول على حجم كبير.

3. تبنوا العادات الصحيحة لتتوقفوا عن غسل شعركم يومياً

يمكن أن تساعدكم بعض العادات على ألا تضطروا أن تغسلوا شعركم يومياً. مثلاً، يمكنكم القيام بذلك إذا قمتم بتغيير أكياس الوسائد مرة واحدة في الأسبوع لأن ذلك يقلل من تعرضكم للعرق والدهون الموجودة عليها. هناك أمور أخرى بعد، على سبيل المثال، يمكنكم التوقف عن استخدام المستحضرات التي تعزز من انتاج دهون الشعر. إذا كنتم بحاجة ماسة إليها، استخدموا غير الدهنية منها وتجنبوا وضعها بالقرب من الجذور. أخيراً، احموا شعركم دائماً إذا كنتم تقومون بنشاط قد يؤدي إلى اتساخكم (العمل، التنظيف، القلي…). يمكن لكل عادة صغيرة ان تُحدث فرقاً كبيراً عند محاربة زوائد الدهون!

الشعرالشعر الدهني