8 أخطاء ترتكبها على الفطور تجعل وزنك يزيد

لعلّنا نأكل طعاماً نظنه صحياً منذ وقت طويل وهو في الواقع غير ذلك! أو لعلنا نظنّ أن عدم تناول وجبة من الوجبات يساعد في تخفيض كمية السعرات الحرارية التي نستهلكها. يبدو أن الأخطاء الغذائية التي يمكن أن نرتكبها كثيرة ومنها تلك المرتبطة بالفطور؟ اليكم 8 أخطاء نرتكبها على الفطور

الخطأ # 1: عصير الفاكهة

عندما تبدأ بعضر البرتقال تذكّر أن هذه الثمرة تفقد، عندما تعصرها، معظم فيتاميناتها ومعادنها وأليافها. كما أنك تحتاج إلى ثلاث برتقالات لتحضير كوب من العصير. وهذا بالطبع كثير. إذاً بدل أن تشرب عصير البرتقال الغني بسكر الفاكهة استبدله بكوب ماء كبير أو بأكل الفاكهة بكاملها. سيوفر هذا عليك بعض السعرات الحرارية.

الخطأ # 2 : تناول وجبة إفطار صغيرة

الإفطار الكبير الصحي في الصباح يساعدك على توفير السعرات الحرارية أثناء النهار. لكن حذار تناول الأطعمة الدسمة جداً وشرب الكثير من العصائر والتركيز على النشويات والحلوى. ما تحتاجه هو كميات متوازنة من البروتينات والنشويات والدهون الصحية، أما غير ذلك فسوف يؤدي إلى استهلاك السعرات الحرارية الإضافية.

الخطأ # 3: حذار من السعرات الحرارية الإضافيّة

الكعك المحلى المغري وأو المافن يمكن أن يمنحك من السعرات الحرارية ما تمنحك إياه الوجبة بأكملها. عندما يضع أحدهم أمامك حلوى على الإفطار خذ نفساً عميقاً وتذكّر أنك قررت أن تتبع نظاماً غذائياً صحياً وارفض الرضوخ للإغراء.

الخطأ # 4: انتبه لكميّة الكافيين التي تستهلكها

كوب واحد من القهوة أو الشاي يمكن أن يساعد على تحسين المزاج ويسرّع الأيض الغذائي، ولكن تجنب شرب أكواب عدة من القهوة. إن الجرعات المفرطة من الكافيين يمكن أن تسبب لك الأرق ليلاً وتساهم في جفاف جسمك من الماء وتزيد سرعة ضربات القلب وتزيد منسوب التوتر…

الخطأ # 5: الإفطار غير الصحي

كل حفنة من المكسرات والفاكهة بكاملها وقليلاً من الحبوب الصحية مثل الشوفان أو خبز الحبوب الكاملة ما عدا القمح، اللبن الرائب الطبيعي، القليل من جبنة الماعز، البيض المسلوق… وذلك بدلاً من الفطائر والشوكولا والكعك والسندويشات بالمايونيز أو المعجنات. هذه المأكولات عالية السعرات الحرارية والدهون ويمكن أن تسبب ارتفاع السكر في الدم وانخفاضه لاحقاً بشكل قوي مما يدخلك دوامة الإفراط في تناول الطعام بسبب إحساسك الدائم بالجوع.

الخطأ # 6: التفكير بأن الإفطار ليس مهماً

حتى لو كنت تشعر بالشبع من عشاء ليلة البارحة احرص على أن تأكل وجبة إفطار خفيفة. إن عدم تناول وجبة الإفطار يبطئ عملية الأيض ويجعلنا نشعر بالتعب والنعاس. قطعة من خبز الحبوب الكاملة حبة فاكهة أو حفنة من الجوز واللوز يمكن أن تفي بالغرض.

الخطأ # 7 : موائد الإفطار الكبيرة

البوفيهات التي تقدّم خيارات واسعة على الإفطار يمكن أن تجعلك تأكل أكثر مما تحتاج. ولكن إن صدف أن كنت في فندق أو في دعوة على الإفطار اكتفِ بالبيض المسلوق وحصة صغيرة من اللحوم وأكثر من الخضار وشرب الماء والقليل جداً من العصير. كما يمكنك تناول اللبن الرائب ورقائق الشوفان وبعض الفاكهة الطازجة والمكسرات.

الخطأ # 8: الأكل قبل شرب الماء

ابدأ يومك بشرب بكوب من الماء الفاتر. ذلك يساعد على ترطيب الجسم بعد صيام الليل، ويساعد على الهضم، وينظف الجهاز الهضمي، ويساعد في شفاء أمراض المعدة ويمنحك شعوراً بالشبع.

الأيضالدهونالفاكهةالفطورالقهوة