تمدد جلد البطن والردفين والفخذين وتشققه: أسباب ظهوره وطرق الوقاية منه

تمدد جلد البطن: تظهر هذه العلامات على سطح الجلد، وهي عبارة عن خطوط حمراء أو بيضاء أو ذات لون يميل إلى البنفسجي ترتسم على الوركين أو البطن أو الصدر أو داخل الفخذين أو الردفين. تُعرف هذه العلامات بعلامات التمدد، وتطال هذه الظاهرة التي لا تُعدّ استثنائية، 40% من الرجال و70% من النساء وذلك بحسب الدكتورة لورانس نيتر، وهي طبيبة جلد.
لا تشكّل علامات التمدد أيّ خطورة على الصحة وهي طبيعيّة تماماً إلا أنها تسبب حرجاً وانزعاجاً يحاول البعض التخفيف منه عبر اللجوء إلى التجميل. عندما يتعرّض الجلد لشدّ كبير، قد تظهر بعض العلامات على سطحه، مع آثار واضحة نسبياً وذلك بحسب الحالات.

البلوغ، زيادة الوزن، الحمل… عوامل عديدة تساهم في ظهور هذه التشققات الجلديّة. وثمة العديد من الحلول للحؤول دون ظهورها أو لتلطيف مظهرها، مثل العلاج الطبي أو باللايزر أو الزيوت النباتية أو الكريمات المضادة للتشققات أو العلاجات المنزلية. كيف نختار أفضل علاج للتخلّص من هذه العلامات التي تسبب لنا عقدة في بعض الأحيان؟ وكيف نحسّن مرونة الجلد؟ سنخبرك كل ما تحتاجين معرفته.

ما هي أسباب ظهور هذه العلامات؟

تميل علامات التمدد إلى الظهور عند تعرّض الجلد لضغط وشدّ كبيرين. يؤدّي هذا إلى تمزّق في الألياف المرنة وإلى التهاب ناجم عن هذا التمزّق. يمكن لأدوية الكورتيكوستيرويد أن تتسبب بظهور هذه العلامات عبر كبح انتاج الكولاجين ما ينعكس على مرونة الجلد. وبغض النظر عن العامل المسؤول عن ظهورها، تأتي النتيجة غالباً على شكل خطوط أو تشققات طويلة ذات ألوان مختلفة. أما الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذه العلامات فهم الذين يواجهون تغييرات كبيرة في الوزن، لاسيما إن كانوا يخسرون الوزن ومن ثم يستردونه بسرعة، والنساء الحوامل اللواتي يتعرّض الجلد لديهن للشدّ بشكل كبير خلال فترة الحمل فضلاً عن الصغار في فترة البلوغ بما أن ذروة النمو المرتبطة بهذه المرحلة يمكن أن تتسبب أيضاً بشقوق في الجلد. كما يلعب نوع البشرة دوراً في ظهور علامات التمدد فالبعض يتمتع بجلد مرن فيما يكون الجلد لدى آخرين أكثر ضعفاً ويفتقر إلى المرونة والقدرة على المقاومة.

علامات التمدد الحمراء والبيضاء: ما الفرق؟

غالباً ما تظهر علامات التمدد التي تشبه الجروح أثناء فترة الحمل أو البلوغ، بالتزامن مع بعض النشاطات الهرمونية التي تعزز هذه الظاهرة. تشير الدكتورة نيتر إلى أنها قد تظهر أيضاً بشكل تلقائي إلا أنّ النساء يعانين منها بشكل عام أكثر من الرجال. هذه الخطوط التي غالباً ما تتبع اتجاه الشدّ الذي تعرّض له الجلد يمكن أن تظهر بألوان عديدة:

  • الخطوط الحمراء أو المائلة إلى البنفسجي وهي تنتج عن رد فعل التهابي ناجم عن تمدد الأوعية الدمويّة
  • الخطوط الضامرة أو البيضاء وهي تشير إلى المرحلة الندبيّة
لمَ تظهر علامات التمدد غالباً على الردفين؟

يمكن لعلامات التمدد أن تظهر في أماكن متعددة من الجسم كالبطن أو الفخذين أو الذراعين أو الثديين… لاسيما في الأماكن التي تعرّضت فيها الألياف المرنة للتكسّر. ومما لا شك فيه أنّ المنطقة المفضّلة لديها هي الردفين. في الواقع، تتمركز هذه الندوب بشكل عام في الأماكن الأكثر عرضة للشدّ. بعد زيادة الوزن المفاجئة، يميل فائض الدهون إلى التمركز في الأعضاء السفليّة. لهذا، تظهر علامات التمدد في أغلب الأحيان على هذه الأجزاء إلا أنّ هذا لا يمنع ظهورها على الذراعين أو الصدر أو حتى أسفل الظهر.

كيف نحول دون ظهور علامات التمدد؟

يشكّل اعتماد أسلوب حياة سليم شرطاً أساسياً لمكافحة ظهور علامات التمدد، ما يعني اتخاذ العديد من الخطوات الجيدة مثل ضبط الوزن وتجنّب التغييرات المفاجئة فيه، الترطيب اليوميّ للبشرة واستخدام مستحضرات الجميل المناسبة لنوعية البشرة بغية عدم الحاق الأذى بالغشاء الرقيق الموجود على سطح الجلد لحمايته من الجراثيم وغيرها. وتنصح الدكتورة نيتر باستعمال المستحضرات الغنيّة بالفيتامين A خلال فترة الحمل لحماية الجلد من الشدّ والتمدد.

وهي تتوجّه بنصيحتها الأخيرة إلى الرياضيين الذين يستخدمون منتجات يشترونها عبر الانترنت لزيادة الكتلة العضليّة “تحتوي هذه المنتجات غير الخاضعة للرقابة غالباً على منشّطات يمكن أن تتسبب في ظهور علامات التمدد في معظم الأحيان.”

تابعي مقالاتنا لمعرفة أفضل العلاجات الطبيعية لعلامات التمدد.

البشرةالبطنالجلدالفخذينتمدد الجلد