8 عوارض تشير إلى أن جسمك يفرز الكثير من الأستروجين

الأستروجين أو الأستروجينات هي مجموعة من الستيرويدات التي يشتمل عليها الهورمون الرئيسي الأنثوي المسؤول عن النمو، عن تنظيم الجهاز التناسلي، والخصائص الجنسية مثل شعر الإبطين، نمو النهدين والدورة الشهرية. من المهم جداً أن نضبطها ونثبتها عند المستوى الطبيعي، لأن الكمية الكبيرة جداً من هذا الهورمون يمكن أن تشجع الإصابة بالسرطان عند النساء.

لقد جمعنا لكم العوارض التي تسبب فائض الاستروجين عند النساء، حتى تستطيعوا أن تتعرفوا على الإشارات التي تدل على وجود اختلال هورموني محتمل !

أسباب الإنتاج المفرط للأستروجين

هناك سببان يدفعان مستويات الأستروجين للارتفاع طبيعياً : سن البلوغ والحمل. لكن هذا قد يحدث أيضاً لأسباب أخرى مرتبطة بالبيئة أو بنظامنا الغذائي مثلاً.

اليوم، يمكن أن ترتفع مستويات الهورمونات عندنا بسهولة ومن دون علمنا، لأن هذا الهورمون موجود في الأطعمة التي عولجت بمبيدات الحشرات السامة، وفي مبيدات الأعشاب وهورمونات النمو. إذن، انتبهوا عندما تشترون أطعمتكم من السوبرماركت وتحققوا من الشرح عليها ومن المكان التي قدمت منه !

إضافة إلى هذه الأسباب، هناك أسباب أخرى مرتبطة بنظام حياتنا :
  • الاستهلاك المفرط للكحول والأدوية.
  • أمراض القلب، السكري، البدانة وارتفاع ضغط الدم.
  • الضغط النفسي.
  • علامات على ارتفاع مستويات الأستروجين عند النساء

كوني متنبهة جداً لهذه العوارض ولا تترددي في الذهاب إلى الطبيب إذا وجدت شيئاً يزعجك. إذا كان مستوى الأستروجين مرتفعاً، فقد تشعرين بالعوارض التالية :

1.انتفاخ الثديين وحساسيتهما الزائدة

تلاحظ الكثير من النساء تغييرات في الثديين خلال الدورة الشهرية والحمل لأنهما حساسين جداً على الهورمونات. إذا شعرت بألم في الثديين وإذا لاحظت أنهما منتفخين أكثر من الطبيعي، فقد يكون هذا نتيجة مستوى مرتفع من الأستروجين.

2. تقلب المزاج

تؤثر الأستروجينات على الحالة النفسية والمشاعر. هذه الأحاسيس تذكرك بعوارض الدورة الشهرية. قد تشعرين بالكآبة أو بالقلق وبتقلبات مزاج دون سبب وجيه.

3. تغيرات كيسية ليفية في الثدي

إذا كان هورمون الأستروجين طاغياً لديك، فقد تتكون تدرنات في ثدييك. وهذا قد يولد حساسية فيصبح مؤلماً. لا تترددي في استشارة طبيبك فوراً إذا لاحظت أوراماً عند اللمس على مستوى أنسجة الثدي.

4. تساقط الشعر

مبدئياً، إنها مشكلة ذكورية أساساً. لكن عندما يفرز الجسم الكثير من الأستروجين، فمن الممكن أن يصبح تساقط الشعر أعلى من المعدل الطبيعي. هذا قد يؤدي إلى مزاج كئيب، لكن يجب أن لا ننسى أن كمية الشعر المفقودة قد تتعلق أيضاً بأسلوب حياتك.

5. زيادة الوزن

إذا كنت تأكلين من غير إفراط ولا تبقين متمددة على الكنبة 24 ساعة على 24، 7 أيام على 7، لكنك لاحظت ظهور ترهلات على مستوى بطنك وخصرك، فقد يكون إنتاج الأستروجين مرتفعاً جداً. عندها، حتى لو كان نظامك الغذائي صحياً، فقد تجدين صعوبة في خسارة الوزن وقد تعانين من تورم في أطراف جسمك.

6. عدم انتظام الدورة الشهرية

هذه إشارة مهمة جداً للمرأة عندما تأتي عادتها مبكرة جداً او متأخرة جداً بعد أن كانت منتظمة جداً. الدورة الشهرية تنظمها بدقة مستويات الهورمونات في الجسم، وفي حالة اختلال هذه المستويات، ستختل كل الدورة الشهرية.

7. إحساس مزمن بالتعب

إذا وجدت أحياناً صعوبات في النوم، فقد تشعرين بنفسك منهكة ومنطفئة خلال هذه الفترة. هذا طبيعي تماماً. لكن إذا لاحظت أنك متعبة أكثر من المعتاد مع أن وتيرة حياتك لم تتغير، فقد تكون ربما إشارة إلى أنه حان وقت مراقبة مستويات هورموناتك.

8. اضطرابات النوم

إنتاج الكثير من الإستروجين قد يسبب أيضاً مشاكل متعددة في النوم. قد تكونين ثرثارة جداً، نشيطة جداً وغير قادرة على النوم، أو بالعكس، قد تشعرين بالنعاس كل الوقت. راقبي جيداً ما إذا كانت عاداتك قد تغيرت فجأة بدون سبب ظاهر أو بسبب مستوى ضغط نفسي غير معتاد.

هل فحصت ذات مرة معدلات هورموناتك ؟ شاركينا تجربتك في التعليقات !

الفاريسالهرمونات