3 وصفات طبيعيّة للتخلّص من تمدد البشرة وتشققها بفضل الليمون الحامض

على الرغم من أنّ مظهر بعض علامات التمدد قد يخفّ مع الوقت إلا أنّ البعض الآخر قد يبرز أكثر مع مرور السنوات، حتى بعد عملية الالتئام. وللحدّ منها، لا بد من اعتماد طرق العناية المناسبة وبشكل مبكر. تتميّز العلاجات المتوارثة عن الجدّات بأنها ترطّب البشرة مع منحك السيطرة التامة على المكّونات المستخدمة. تُعرف هذه العلاجات الطبيعيّة والخاليّة من المواد الكيميائية بقدرتها على تخفيف مظهر علامات تمدد البشرة وتسعى لتحقيق أهداف متعددة منها:

  • الحؤول دون ظهور هذه العلامات على الاجزاء الحساسة ( الفخذان، الردفان، الثديان، الوركان، الخ…)
  • ترطيب الجلد ومكافحة التهابه
  • تحسين مرونة الجلد وقدرته على المقاومة

تبيّن أنّ الليمون الحامض وهو المكوّن المشترك بين العلاجات الثلاثة، حليف قويّ للتخلّص من علامات التمدد. في الواقع، يتمتع هذا النوع من الحمضيات الذي يشتهر بفاعليته على التجاعيد أو البقع الداكنة بعناصر تفتيح مفيدة، وذلك بحسب دراسة نُشر في Experimental and Therapeutic Medicine. يعتبر باحثون أن الليمون الحامض وبفضل الفيتامين C الموجود فيه، يسمح أيضاً بتحسين مظهر الجلد عبر تسريع عملية الالتئام. وللاستفادة من فاعليته إلى أقصى حدّ، يمكن إضافته إلى مكوّنات مرطّبة غنيّة بالفيتامينات لتجديد الجلد وتزويده بالأحماض الدهنية الضروريّة. إنما لا تنسي أنّ الليمون الحامض حساس على الضوء ولا ينبغي استعماله على البشرة قبل التعرّض لأشعة الشمس.

لننتقل إلى أفضل طرق العناية المضادة لعلامات التمدد التي يمكن اعتمادها في المنزل:
1. سكر، ليمون حامض وزيت لوز حلو

تحتاجين إلى عصير حبة ليمون حامض، وملعقة كبيرة من السكر ونصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو. في حال عدم توفّر زيت اللوز الحلو، يمكنك استبداله بزيت جوز الهند.
الاستعمال: ضعي هذا المزيج على بشرة رطبة قليلاً ودلّكي المكان بطريقة دائرية لبضع دقائق. يسمح السكر بمفعوله المقشّر بالتخلّص من الخلايا الميتة أيضاً. دعي الخليط على الجلد 10 دقائق ثم اغسليه بالماء البارد لئلا تجفّ البشرة. يجب أن تكرري هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

تمدد البشرة
2. عسل، ليمون حامض وأفوكادو

يشكّل الليمون الحامض والأفوكادو والعسل التركيبة المثالية لترطيب الجلد وتجديد الخلايا. استناداً إلى مقال علميّ نُشر في مجلة Molecules، يُنصح بشكل عام باستخدام منتجات النحل لمعالجة الندوب. ولهذا السبب، غالباً ما نجد هذه المنتجات في العديد من مستحضرات التجميل.
الاستعمال: لإعداد هذا العلاج المضاد لعلامات التمدد، اهرسي نصف حبة افوكادو وامزجيها مع ملعقة كبيرة من العسل وعصير حبة ليمون حامض. بعد أن تحصلي على عجينة متجانسة، ضعي المزيج على الأماكن التي ترغبين في علاجها واتركيه من 10 إلى 15 دقيقة. يكفي بعدئذ أن تغسليه بالماء البارد. يجب أن تكرري هذه العمليّة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

3. الليمون الحامض والألوه فيرا

تحتاجين لهذا العلاج إلى عصير حبة ليمون حامض وملعقتين كبيرتين من جل الألوه فيرا. فهذا المكوّن كالعسل مثاليّ لتنشيط عملية تجدد الجلد.
الاستعمال: امزجي في وعاء نظيف الألوه فيرا مع عصير الليمون الحامض. وللاستفادة من منافع هذا العلاج، دلّكي بشكل دائري الأماكن التي تظهر عليها علامات التمدد. اتركي المزيج 10 دقائق قبل أن تغسليه بالماء. وننصح هنا أيضاً باستعمال الماء البارد.

تعلّمي أن تحبي علامات التمدد لديك؟

بصرف النظر عن طرق العناية والعلاجات وعمليات التجميل أو العمليات الطبيّة التي تهدف إلى محو علامات التمدد، أول ما عليك أن تفعليه هو أن تتقبّلي جسدك كما هو، وألا تجعلي من هذه العلامات الطبيعية، الشائعة أكثر مما يخطر لك، هاجساً ينغّص عليك حياتك. وعلى غرار الأوشام التي تحمل رموزاً مختلفة أو الندوب التي تذكّر بتجارب الحياة، تشكّل علامات التمدد جزءاً من مكوّنات فرادتنا. يتم إظهارها بكل فخر على وسائل التواصل الاجتماعي، وتندرج هذه الخطوة في إطار حركة “ايجابية الجسم” التي تسعى إلى دفع كل فرد إلى قبول ذاته وعدم الخضوع للعقد النفسيّة. أخيراً، ماذا لو كان أفضل علاج هو تقبّلها؟

البشرةالعسلالندوب