شحاذ العين (جلجل أو شعيرة العين): الأسباب والعوارض والعلاجات الطبيعية

سأوضح لكم اليوم كيفية التخلص من شيء مزعج للغاية، وأقصد هنا شحاذ العين/ شعيرة العين. هذا الشيء الذي يبدأ بحكة في العين ومن ثم يتحوّل إلى بثرة حمراء. ومع أنها غير معدية، إلا أنه يصعب تحملها. ولا يكفي في معظم الأحيان أن نضع المحلول الملحي. لكي تتخلصوا منها بسهولة وفاعلية، سنقدم لكم أفضل العلاجات الطبيعية. وبما أنني أعاني غالبًا من شعيرة العين، يمكنني القول إن هذه العلاجات فعالة جدًّا!

ما هو شحاذ العين (شعيرة العين)؟

قبل أن نكشف لكم عن العلاجات الفعالة لشحاذ العين، دعونا نوضح لكم ما المقصود به.
إن شحاذ العين عبارة عن بثرة حمراء تظهر على حافة جفن العين. إنها البثرة إلى حد ما. يجب أن تعرفوا أن الجفون تحوي الكثير من الغدد الدهنية الصغيرة، وخاصة حول الرموش. وقد يتسبب الجلد الميت والأوساخ وتراكم المواد الدهنية بانسداد هذه الفتحات. وعند انسداد احدى هذه الغدد، تتكون البكتيريا وتتسبب بظهور شحاذ العين.
تتضمن الأعراض ما يلي:

  • ألم وتورم
  • زيادة إفراز الدمع
  • تكوّن قشرة حول الجفن
  • حكة
لماذا يجب ألا نثقب شحاذ العين؟

يجب ألا نضغط على شحاذ العين أو نثقبه أو نلمسه.
قد ترغبون في ذلك إلا أنّ الضغط عليها يؤدي إلى خروج القيح (الصديد) منها وإلى انتشار الالتهاب.
يختفي شحاذ العين عادة تلقائيًّا (من دون علاج) في غضون 7 إلى10 أيام. في حال لم يتسبب بأيّ ألم، فيمكن أن يكون جفن العين مصاباً بالبردة (التهاب الغدة الدهنيّة في جفن العين).
إن علاجات شحاذ العين والبردة متشابهة. إلا أن البردة تحتاج إلى وقت أطول للشفاء.
على أي حال، المطلوب بالتأكيد هو تسريع عملية الشفاء.

اتبعوا الإرشادات التاليّة:
  1. استخدموا كمادة ساخنة
    غالبًا ما تكون العلاجات البسيطة هي الأكثر فاعلية. ومن بين الطرق الأكثر فاعلية لعلاج شعيرة العين هي أن نضع عليها كمادة ساخنة. تساعد الحرارة على إخراج القيح (الصديد) إلى السطح وإذابته. ينطبق الأمر نفسه على المواد الدهنية. وبالتالي تساعد هذه الحرارة على التخلص من شعيرة العين بشكل طبيعي. علاوة على أنّ طريقة تطبيقها سهلة جدًا. بللوا منشفة بالماء الدافئ (الماء الدافئ وليس الساخن جدًا). اعصروا المنشفة بحيث تبقى رطبة ولا يسيل الماء منها. ضعوها على العين بنعومة ما بين 5 و10 دقائق. لا تضغطوا كثيرًا ولا تحاولوا ثقب شعيرة العين. كرروا هذه العملية 3 أو 4 مرات في اليوم.
  2. استخدموا الغسول والماء
    النصيحة الأولى البديهيّة: تجنبوا استخدام المواد الكيميائية الاصطناعية القاسية عند تنظيف محيط العينين. استخدموا منتجًا لا يثير الحساسية.
    يرى الخبراء: “أنّ الجلد حول العينين يكون عادة أرقّ بكثير من بقية الوجه. بالتالي، يجب أن تكونوا حذرين جدًا عند اختيار المنتجات التي تريدون استخدامها على محيط العينين”. لذلك، يوصى باستخدام منتجات مصممة خصيصًا لعلاج هذه المشاكل.
    يمكنكم أيضاً استعمال شامبو الأطفال الخالي من الكحول ومزجه مع القليل من الماء الدافئ. استخدموه بواسطة عود تنظيف الأذن أو بواسطة منشفة قطنية ناعمة لتنظيف الجفنين برفق. بإمكانكم تكرار هذه العملية بشكل يومي إلى أن يختفي شحاذ العين.
    إن تنظيف الجفنين مهم لأنه يجنبنا الإصابة بالالتهابات في المستقبل.
    وأخيرًا، ثمة حل آخر وهو استخدام محلول ملحي فهو يساعد على تصريف القيح، ويقضي على السلالات البكتيرية ويمنع احمرار العينين.
تحذيرات

في حال الإصابة بشحاذ العين بشكل متكرر، يجب استشارة طبيب.
قد يصف لكم مضاداً حيوياً على شكل مرهم لعلاج الالتهابات البكتيرية… أو يمكن أن يعطيكم حقن الستيرويد لتخفيف الورم في حالة الالتهابات.
أما بالنسبة لشحاذ العين الداخلي الذي يؤثر على الرؤية، فوحده الطبيب قادر على تصريف القيح منها. فهو يعرف كيفية القيام بذلك بما أنّ هذه هي مهنته!

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: الوصفات الطبيعية للجمال والأمراض الجلدية

العين