لماذا أنا متعبة إلى هذه الدرجة؟ الأسباب وراء التعب عند النساء؟

لقد أدركت العديد من النساء أن الشعور بالتعب أو الضعف أو استنزاف أي طاقة هو الثمن الذي يجب دفعه مقابل الحياة العائلية والاجتماعية المزدحمة والحياة الشخصية والمهنية. لكن التعب لا يجب أن يكون صراعاً يوميًا.

“كثير من الناس ، وخاصة النساء ، لا يفكرن في التعب على أنه شيء يجب أن التماس العناية الطبية له. فهن يعتبرنه مجرد عارض لحياة مزدحمة ، ولكن إذا كان لديك أسلوب حياة صحي وكنت تتمتعين بصحة جيدة بشكل عام ، فلا ينبغي أن تصابي بالإرهاق. تقول داماريس ويسل ، طبيبة مختصة بطب الأسرة في Main Line HealthCare Family Medicine في برين ماور:” حينما تقول لي النساء إنهن متعبات باستمرار، غالبًا ما تكون هناك مشكلة حقيقية كامنة “.

تشير الدكتورة ويسل إلى بعض الأسباب وراء التعب الذي يشعرن به في حياتهن اليومية.
قلة النوم | فقر بجودة النوم

يحتاج معظم البالغين من سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة ، لكن معظم البالغين لا يحصلون على هذا القدر. حاولي الالتزام بجدول نوم ، حتى في عطلات نهاية الأسبوع ، من خلال الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة والاستيقاظ في نفس الوقت تقريبًا كل صباح.

تعد بيئة المكان الذي تنامين فيه مهمة أيضًا ويمكن أن تؤثر في نومك. فمن الأفضل أن تنامي في غرفة باردة ومظلمة وهادئة بدون أي حيوانات أليفة أو أطفال أو عوامل مشتتة أخرى مثل الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

الغدة الدرقية

قد تكون الغدة الدرقية ، وهي الغدة المسؤولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم والتحكم بمعدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي ، مصدر النعاس. يمكن أن يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية في الشعور بالإرهاق ، أما كسل عمل الغدة الدرقية فسيجعلك تشعرين بالخمول .. ومع أن الغدة الدرقية قد تؤثر سلباً في الر جال إلا ان النساء المتوسطات العمر أكثر إصابة بمشاكل هذه الغدة.

لحسن الحظ ، يمكن الكشف عن مشاكل الغدة الدرقية بسهولة من خلال فحص دم بسيط ، ويمكن السيطرة عليها عن طريق استبدال هرمون الغدة الدرقية . تحدثي إلى طبيبك إذا لاحظت أعراضًا أخرى لفرط نشاط الغدة الدرقية أو كسلها ، مثل خفقان القلب أو العصبية أو فقدان الوزن أو آلام المفاصل

نقص الحديد (فقر الدم)

الاختلافات الهرمونية ونمط حياة المرأة التي يسببها الحمل والحيض وانقطاع الطمث يجعل النساء بحاجة إلى الحديد في نظامهن الغذائي أكثر من الرجال ، لكن قلة قليلة من النساء يحصلن في الواقع على ما يحتاجن إليه. النتيجة – الإصابة بفقر الدم – الذي من أبرز أعراضه التعب والوهن .

إذا كنت تشكين في إصابتك بفقر الدم ، فتحدثي إلى طبيبك. وقد يساعد اختبار دم بسيط في كشفه. في هذه الاثناء ، حافظي على مستويات الحديد لديك صحية من خلال استهلاك أطعمة مثل الفول والأسماك والفواكه المجففة واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والسبانخ وغيرها من الخضار الورقية.

انقطاع النفس أثناء النوم

انقطاع النفس أثناء هو حالة تتميز بالشخير والتنفس المتقطع ، هذه الحالة المرضية تجعل النوم الجيد والمريح ليلاً شبه مستحيل. إذا كنت تعانين من مشكلة انقطاع النفس أثناء النوم، فقد تمضين ليلتك بدون تقلب في الفراش ، ولكن من المحتمل أنك ستظلين نعسانة أثناء النهار.

الاكتئاب / التوتر

الشعور بالإرهاق مشكلة شائعة لمن يعانون من الاكتئاب ، ولكن قد يحدث العكس أيضاً : الأرق. إن لم يكن الاكتئاب وراء شعورك بالتعب فقد يكون السبب أيضًا هو التوتر في العمل أو المنزل أو في علاقاتك.

غالبًا ما يساعد علاج هذه المشكلات الأساسية في معالجة التعب أو الأرق. إذا كنت تحاولين البحث عن مصدر مشاكل نومك ، فاسألي نفسك عما إذا كانت هناك أي تغييرات كبيرة في حياتك المهنية أو حياتك ككل، قد أثرت سلباً فيك.

النظام الغذائي / التجفاف

مع أن السبب وراء النعاس قد يكون مشكلة صحية حقيقية إلا أن احتمال ان يكون السبب وراء التعب شيئاً بسيطاً وارد جداً .. من هذه الأسباب البسيطة التغيير في النظام الغذائي.

. هل تحصلين على ما يكفي من الطعام أثناء النهار؟ هل تشربين كمية كافية من الماء؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد يكون نقص التغذية هو المشكلة.

اجعلي هدفك تناول ثلاث وجبات صحية ومتوازنة يوميًا إضافة إلى وجبتين خفيفتين – واحدة في الصباح وأخرى بعد الظهر. يجب أن يساعد ذلك في الحفاظ على طاقتك. بالإضافة إلى ذلك ، التزمي بالماء باعتباره مشروبك الأساسي. المشروبات الأخرى مثل الصودا والعصير ومشروبات الطاقة لن تحافظ على رطوبة جسمك ولن تمنعه من التجفاف.

نمط حياة مستقر

إذا كنت تشعرين بالإرهاق ، فإن آخر شيء تريد ين القيام به هو ممارسة الرياضة ، ولكن الرياضة قادرة فعلياً على مساعدتك على محاربة الشعور بالتعب ر. وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يزداد تدفق الدم إلى عضلاتهم كما أن نظام القلب والأوعية الدموية يكون جيداً جداً من حيث العمل والكفاءة والواقع أن هذين الأمرين يؤديان إلى زيادة الطاقة وتحسين النوم.

لتسهلي عليك ممارسة الرياضة ، ابدئي بتمارين بسيطة. يوصي الخبراء بممارسة التمارين الهوائية ( الايروبيك )المعتدلة الشدة لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا ، كما عليك الهرولة أو المشي السريع مدة 30 دقيقة بعد العشاء. صدقي انه سرعان ما ستشعرين بفوائد الرياضة .

على الرغم من أن الإرهاق في كثير من الحالات قد ينتج عن هذه الأسباب التي ذكرناها ، إلا أن هناك احتمال أن يكون السبب وراء التعب شيئاً أكثر خطورة ، مثل السرطان أو أمراض القلب أو السكري. الخطوة الأولى في تحديد المصدر هي زيارة طبيبك.

تقول الدكتورة ويسيل: “لا تقبلي حياة التعب”. “إذا كنت تنامين جيدًا كل ليلة ، وتتناولين طعامًا جيدًا ، وتمارسين الرياضة ، ومع ذلك تشعرين بالخمول ، فحددي موعدًا مع طبيبك لتحديد السبب الكامن وراء ذلك.”

التعبالتوتر