كيف تجعل الفيتامين E علاجاً للسكري ؟

أتريد أن تخفض السكري؟ وأن تساعد شرايينك وتحميها؟ إليك هذه النصيحة الذهبية.
هذه النصيحة كامنة في الفيتامين E الذي يمكنه أن يكون علاجاً للسكري وتنظيم سكر الدم أذا اعتمدته بجرعات علاجية. كيف؟ أولاً دعونا نشرح ما هو هذا الفيتامين

يذوب الفيتامين (E) في الدهون. مما يعني أنه قد يتخزن مع الدهنيات في الكبد والأنسجة الأخرى. هو أحد مكونات الخلايا,ويتواجد بين الطبقات الدهنية التي تشكل أغشية الخلية عندما تطلق الجذور الحرة, تعلق بالفيتامين (E) وتتلفه, بدلاً من بقية غشاء الخلية, وبهذة العملية يتشرب في الجذور الحرة, فلا تصاب الخلية بأي ضرر.

يمكن للفيتامين (c) ومضادات الأكسدة الأخرى أن تجدد الفيتامين (E). لكن نقص الفيتامين (E) يؤدي إلى تزايد الجذور الحرة وتفاقم الأضرار التي تلحق بالخلايا, وبالتالي يظهر الخلل في الأنسجة كلها . ولذلك, يعتبر الفيتامين (E) مضاداً فعّالاً للأكسدة يحمي الخلايا من الضرر الذي قد يلحق بها. وبصورة خاصة يمنع عملية اطلاق الجذور الحرة المعروفة باسم ” أكسدة الدهون ” عبر سلسلة من التفاعلات الكيمائية , حيث ترتبط الجذور الحرة بالاحماض الدهنية الموجودة في الجسم لتشكل مواد تعرف ” بالأنزيمات المؤكسدة “. تهاجم هذة المواد أغشية الخلية , مطلقة بذلك تفاعلاً متسلسلاً يولد المزيد من الجذور الحرة .

إضافة الى ذلك يحمي ” البيتا كاروتين ” في الجسم من التلف , ويعتبر حامياً هاماً لصحة الأوعية الدموية, كما يقطع الطريق على عملية تشكل الصفائح في الدم , التي قد تسد الشرايين . من الأطعمة الغنية بالفيتامين نجد الزيوت النباتية غير المهدرجة والمكسرات ( جوز , لوز , بندق ) والبذور ( سمسم , دوار الشمس ).
تأثيره على السكري
يعتبر مضاداً فعالاً للأكسدة, وهو يساعد على التقليل من مضاعفات السكري عبر تحسين فعالية الأنسولين ومقاومة الضعف المناعي في مواجهة الجذور الحرة.
ينظم معدل السكر في الدم
في دراسة عن تأثيره على أيض السكر ومفعول الأنسولين, أخضعت مجموعة مؤلفة من عشرة أشخاص أصحاء, ومجموعة مؤلفة من خمسة عشر شخصاً مصابين بمرض السكري من النوع الثاني لفحص تحمل السكر, قبل وبعد اعطائهم 900 ملغ من الفيتامين (E) يومياً لمدة أربعة أشهر.

في مجموعة الأشخاص الأصحاء, حسن الفيتامين (E) مفعول الأنسولين ,وقدرة الجسم على تقبل ومعالجة الغلوكوز . أما في مجموعة مرضى السكري, فظهرت الفوائد بشكل أوضح, مما يشير إلى أنه مفيد في معالجة السكري و ضبط معدل السكر في الدم.

يخفف التسكر

التسكر هو عملية ارتباط الغلوكوز بالبروتينات أو بمواد أخرى. تشير الأبحاث إلى أن تناول 100 وحدة منه كمكمل غذائي يومياً يخفض نسبة الهيموغلوبين المتسكر بصورة كبيرة. ولهذا يعتبر مفيداً في معالجة السكري والوقاية من مضاعفاته الطويلة الأمد.

الفيتامينالكبد