الحبوب الخارقة التي تحارب الشيخوخة وتغنيك عن البوتوكس وكريمات التجميل

ما هي هذه الحبوب الخارقة التي تحارب الشيخوخة والتقدم بالسن وتبقي بشرتك ناعمة خالية من التجاعيد؟

اليوم في بريطانيا إلى جانب الكريمات المحاربة للتجاعيد التي تباع في محلات بيع مساحيق التجميل نجد علباً جميلة برّاقة أشبه بزجاجات العطر تحتوي على مكملات غذائية مفيدة للبشرة.

أي نوع من المكمّلات هذه؟
  • الكولاجين وهو بروتين طبيعي في الجسم يعطي الجلد قدرته المطاطية ويحارب التجاعيد. يبدأ هذا البروتين بالإنخفاض في الجسم اعتباراً من عمر الثلاثين وعند بلوغ 55 سنة يكون قد إنخفض بمعدل 40%. وهذا يعني ظهور التجاعيد وارتخاء الجلد.
  • مضادات الأكسدة مثل الأستاكزانثين astaxanthin الذي نجده في ثمار البحر القشرية، والليكوبين الموجود في الطماطم، والريسفيراترول الموجود في العنب الأحمر. مضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا، وتسارع الشيخوخة. الأستاكزاثين والليكوبين يحميان البشرة من آثار الأشعة ما فوق البنفسجية بينما الريسفيراترول يؤخر الشيخوخة.
  • السيراميد وحمض الهيالورونيك الذي يساعد البشرة على الاحتفاظ برطوبتها. ما يخفف التجاعيد وينقّي البشرة.
انتبهي: عادة تسبب لك التجاعيد وتسرع شيخوختك

إنّ دراسات جديدة تظهر أنّ النوم الكافي يمكن أن يؤخر عملية الشيخوخة ويبقي جسمك يافعا لمدّة أطول.

وجد الباحثون في Duke-NUS Graduate Medical School Singapore أن أدمغة البالغين الذين يحصلون على نوم أقل تشيخ بشكل أسرع. نشرت هذا الأسبوع مجلة SLEEP ، دراسة أجريت على صينيين في ال66 من العمر كان الباحثون قد أجروا لهم سكانرMRI . أظهرت هذه الفحوصات أنّ الذين ناموا وقتاً غير كاف كان توسع بطين (ventricle) القلب عندهم أسرع من غيرهم ، وهذا التوسع بالبطين يترافق عادة مع أمراض الشيخوخة كمرض الألزهايمر والخرف. كما أظهر السكانر انحداراً حاداً في الأداء المعرفي والإدراكي في الإختبارات.

الواقع أن الحرمان المزمن من النوم مرتبط بنطاق واسع من المشاكل الصحية، كخطر تزايد سرطان الثدي ، البدانة المفرطة والسكري. لكن البحوثات تحتاج بعد إلى إثبات دوره في الشيخوخة وضعف القدرة الإدراكية والمعرفية والجنون. لكن الدراسات دفعت بال Dr. June إلى القول: “اكتشافاتنا تربط النوم القليل بشيخوخة الدماغ.”
إذا، كم من الوقت عليكم أن تخصصوا للنوم؟ لقد تم التوصل إلى أنّ النوم لسبع ساعات للبالغين هو الوقت المناسب للأداء المثالي للعقل.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: الوصفات الطبيعية للجمال والأمراض الجلدية

التجاعيدالشيخوخة