أسباب تراكم الدهون في البطن

يؤدّي الوزن الزائد والدهون الزائدة إلى ظهور عدد من الأمراض والمشاكل الصحيّة الخطيرة كالأمراض القلبيّة وارتفاع مستوى الكوليسترول السيّئ والسكّري وغيرها. لذلك يجب معرفة أسباب تراكم الدهون في البطن لتفادي الأزمات الصحية.

الدهون في البطن! تلك أسوأ أنواع الدهون من حيث الشكل ومن حيث تأثيرها على الصحّة. فما هي أسبابها وكيف يمكنكم أن تتجنّبوها لتتمتعّوا بأجمل مظهر وأعلى مستويات الصحّة؟

أسباب تراكم الدهون في البطن
  1. تناول المأكولات المقليّة: لا يطهى الطعام المقليّ بزيت قليل الدسم دائمًا. والإكثار منه قد يؤذي القلب ويزيد نسبة الدهون وتجمّعها حول المعدة.
  2. تناول الوجبات السريعة الجاهزة: الوجبات السريعة غنيّة بالسكّر والدهون وتحتوي على نسبة عالية من الزيوت. وتعرف نسبة السعرات الحرارية العالية فيها بالسعرات الفارغة لأنّها لا تحتوي على أي فوائد غذائية. وحين تتناولها لا تحصل على العرات الحرارية المفيدة بل على سعرات حرارية تتحوّل إلى دهون في الجسم.
  3. تناول طعام فيه سعرات حرارية أكثر ممّا تستهلك: قد تتناول مأكولات تكثر فيها السعرات الحرارية. فالاستهلاك الطبيعي اليومي للشخص يتراوح بين 1500 و2500 سعرة حرارية، تعتمد على نشاطه اليومي وعمره وجنسه ووزنه الحالي. فيجب أن تتناول سعرات حرارية بقدر ما يستهلك جسمك، وإلّا تتحوّل السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون تخزّن في الجسم.
  4. نظام غذائي عالي النشويات: النشويات مادّة أخرى تتحوّل إلى دهون إذا لم يستطع الجسم حرقها. نسبة قليلة منها تفيد الجسم، ولكنّ الكثير منها يشبه تناول الدهون بذاتها.
  5. الإكثار من السكر: يتطلّب الجسم نسبة قليلة من السكّر للطاقة. والسكّر الذي نستهلكه في الطعام يختلف عن السكر الذي يحتاجه الجسم ولكنّه يتحوّل إلى طاقة مفيدة للجسم. والكثير من السكّر قد يخزّن على شكل دهون حول المعدة وأجزاء أخرى من الجسم.
  6. قلّة النشاط الجسدي: الكسل اليومي أحد أهمّ أسباب تجمّع الدهون حول المعدة. فإن كنت تتناول كميّة معيّنة من السعرات الحرارية ولا يستعملها جسمك كلّها، فستتحوّل إلى خلايا دهنية. فالجلوس لساعات مطوّلة أمام شاشة الكمبيوتر أو التلفاز سيصعّب حرق السعرات الحرارية التي تناولتها.

إذا أعجبتكم هذه المقالة التي قدمناها لكم من آي فراشة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم. شكرا لكم.

البطنالدهونالطعام