كيف تلبي حاجات طفلك العقلية والفكرية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

Young teacher plays with children in kindergarten.
حاجات الطفل العقلية

مثلما يكون من الضروري تلبية حاجات الطفل الجسدية والنفسية كذلك من الضروري تلبية حاجات الطفل العقلية .نلبي حاجات الطفل الجسدية بالرعاية اللازمة والغذاء السليم ونربي حاجات الطفل النفسية بالحب والرعاية ولكن ماذا عن حاجات الطفل العقلية . كيف نلبيها ؟

في طليعة الطرق التي نلبي بها حاجات الأطفال العقلية هي دعمهم وإشراكهم في انشطة تشجعهم على الملاحظة والاكتشاف .

تلبية حاجات ابن ال 5- 7 سنوات العقلية:

الطفل ما بين عمر 5 إلى 7 يُفضّل المهمات التي يعرف كيف ينجزها. هذا ما يقوله قسم Department of Social and Health Services . يمكنك تلبية حاجات طفلك العقلية والفكرية عبر تشجيعه على تجربة أشياء جديدة يمكن أن يجيدها (بواسطة بعض المساعدة) مثل طهو طعام الغداء معك وتعليمه كيف يسبح أو ترتيب مائدة السفرة والكراسي.

وعندما يتعلم مبادئ القراءة والكتابة والرياضيات أدخل ما تعلمه في اللعب والأنشطة التي تخصّه بها. مثلاً العب معه لعبة بائع البقالة حيث يكون هو المحاسب . عليه مثلاً أن يعد المواد التي تشتريها وإضافة السعر وذكر اسم المنتج.

تلبية حاجات الأطفال ما بين عمر 7 و8 سنوات.

يشير Department of Social and Health Services في واشنطن أن الأولاد في الصف الأول والثاني الابتدائي يحبون التعلم. وعندما يصبح طفلك أكثر تفكراً سيبدأ التفكير بطريقة منطقية أكثر .لبي حاجات طفلك العقلية عبر طرح أسئلة تحفز العقل وعبر الألعاب والانشطة التحفيزية.

مثلا اطلبي من طفلك ان يملأ كوبين مختلفي الحجم ولكن سعتهما واحدة. ثم اسأليه اي الكوبين يحتوي على كمية ماء اكبر . فإن أجاب ان الكوب الطويل يحتوي على كمية أكبر ، اشرحي له أن الكوبين يمتلكان ذات الحجم وذات كمية الماء ولكن المختلف بينهما فقط هو الشكل، ليس إلا . من الطرق الأخرى لتبية حاجات أطفالكما الفكرية في مثل هذا العمر هو دعم اهتماماته ومهاراته عبر تشجيع ممارسة هوايات جديدة وتزويدهم بالتحديات المناسبة لهذا العمر. مثلاً إذا إذا كان الطفل يهتم بالورود والفراشات فليحاول أن يصور كل الورود التي يراها أو أن يحتفظ بنماذج منها عند كل زيارة لحديقة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.