حقائق غذائية عليك ان تعرفها عن الفلفل الأسود

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الفلفل الأسود-ifarasha

إن الفلفل الأسود الذي يتمتع بشعبية واسعة والتي غالباً ما يُشار إليه باسم “ملك التوابل” هو بهار معروف منذ الفلفل الأسود 1-ifarashaزمن بعيد. تعود أصول نبتة الفلفل الأسود إلى غابة المطر الاستوائية في ولاية Kerala في جنوب الهند، وقد انطلقت من هذا المكان لتنتشر في أنحاء العالم. إن ثمرة الفلفل هي في الواقع حبة نحصل عليها من هذه النبتة.

تنتمي نبتة الفلفل الأسود إلى عائلة مغطاة البذور وهي تُعرف علمياً باسم Piper nigrum. تتطلب هذه النبتة المتسلقة شجرة داعمة أو عمود لترتفع ما يعني أن خصائص النمو لديها شبيهة بخصائص نمو نبتة التنبول. تبدأ هذه النبتة بحمل حبوب مستديرة الشكل بعد مرور حوالى ثلاث أو أربع سنوات على زرعها. إن الفلفل الأسود ثمرة مفردة النواة، يبلغ قطرها حوالى 5مم وتحتوي على بذرة واحدة كبيرة في وسطها.

نبتة الفلفل الأسود                        الفلفل الأسود 2-ifarasha

نبتة الفلفل مع ثمار خضراء غير ناضجة

نجد في الأسواق حبوب فلفل ذات ألوان متعددة وهي تأتي كلها من النبتة نفسها إلا أنها قُطفت في مراحل مختلفة من

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

يملك الفلفل الأسود طعماً قوياً يتأتى عن الزيوت الطيّارة كالببرين (الفلفلين). قد تتبخر هذه الزيوت في الفلفل المطحون إذ ما تعرّض للهواء لفترات طويلة.النضج وأُخضعت لطرق معالجة مختلفة. يتم بشكل عام قطاف بذور الفلفل وهي في منتصف مرحلة النضوج وقبيل تحوّلها إلى اللون الأحمر. بعدئذ، تترك لتجف تحت أشعة الشمس التي تجعلها تذبل وتتحوّل إلى اللون الأسود. من ناحية أخرى، يُقطف الفلفل الأخضر فيما البذور لا تزال فجّة وغير ناضجة وخضراء. أما الفلفل الأبيض فهو عبارة عن بذور الفلفل الناضجة تماماً بعد نقعها في مياه شديدة الملوحة لإزالة القشرة الخارجية الداكنة ما يخلّف البذرة الداخلية البيضاء اللون.

الاستعمالات في الطهي

يُعتبر الفلفل الأسود من البهارات المتعددة الاستعمالات ويُستخدم تقريباً في كافة أنواع الأطباق. وللحفاظ على نكهته ورائحته، يتم طحنه عادة قبل تحضير الأطباق مباشرة ويُضاف في اللحظات الأخيرة إلى الوصفة (بما أن الطهي لمدة طويلة يؤدي إلى تبخّر الزيوت العطرية الأساسية).

إليك بعض النصائح للتحضير:

المعكرونة باللحم (سباغيتي بولونياز). لحم مفروم مع فلفل أسود مطحون في وصفة معكرونة شهية!

يستخدم الفلفل الأسود مع بهارات وتوابل أخرى لنقع الدجاج والسمك واللحم.

يُستخدم هذا التابل بحرية في الأطباق الهندية النباتية وفي أطباق الدجاج كما يُستخدم في الشرق الأوسط لتحضير أطباق اللحوم والأرز.

كما يمكن أن يُستخدم في تحضير الحساء وصلصات الشواء والمخلل وكمكوّن أساسي في العديد من أنواع بودرة الكاري.

على الرغم من أنه يُفضّل في المأكولات الفاتحة للشهية، يُستخدم هذا التابل أيضاً بكميات قليلة في أطباق الحلوى كفطيرة الفواكه، والخبز والفطائر لإضافة نكهة مميّزة.

في الهند وباكستان يمزج الفلفل الأسود مع الملح ونجد هذا الخليط على الطاولات في المطاعم. يستخدم المزيج للرش على سلطات الخضار/الفواكه، الليموناضة، الحساء، الخ… وغالباً ما يُضاف المزيج على اللبن الرائب في ولاية البنجاب.

يتبع…

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.